حازم قشوع
لكل راية رسالة كما لكل علم عنوان، ولكل بيرق مضمون ياتى بدلالة ، يحمل معنى موصول لرمزية الدولة، وهو ما تعنونة الرسوم وتبرزة الالوان وتبينة الكلمات فى مكنون العبارة، التى ينشدها الجميع لحياة الوطن ويلتف من حولها الكل لفداءه والذود عن معانيه حيث العقيدة.
فمنذ بدايات القرن السادس عشر حينما رفعت راية بني هاشم فى مكة مستقبلة السلطان سليم الاول فاتح مكة ومسيرتها النابضه بالعمل من اجل صلاح الامة وتمكينها وهى ذات الراية التى كانت تزين الوانها داره الندوة منذ ان تم تقسيم الرفاة والسقاية بالكعبة.
ومازال مضمون الراية الهاشمية يؤكد على رمزية الدفاع عن العرب ورسالتهم الماجده كما راحت ترفرف من اجل وحدة الصف ووحدة المصير المشترك وضرورة العمل لبناء موقف موحد وتشكيل حاضنه عربية تحمي الموروثات الانسانية لمنطقة مهد الحضارات بقيمها الجامعة التى جاءت من اجل البشرية من حاضرة المشرق العربي وذلك فى مسعى مستمر ومحمود لبناء قوام عربي قادر على حماية الرسالة والدفاع عنها.
وهو ما عملت على بيانه الراية الهاشمية بالرمزية والدلالة بلونها الخمري الداكن حيث رمزية التضحية وعبارةالتوحيد حيث جملة العقيدة وبرسوم النجمة البيضاء حيث فاتحة الكتاب بدلالة المضمون والقدسية.
فعندما استقبل جند الراية راية المجد وعنوان العقيدة الراية الهاشمية بالشماغ الاحمر المقلوب بدلالة جند القدس وباب الواد اظهروا بتشكيلاتهم العسكرية جملة ترسيم سياسية اظهرت صدق العزيمة ورباط الجأش واكدت على ثابت الدفاع عن القدس وحماية معراج المصطفى واكدوا بذات السياق عند استلاهم الراية برمزية دلالة ان القدس اساس العقيدة وان علم الوصاية الهاشميه مكانه فوق القدس والاقصى وكنيسة القيامة وحائط المعراج وهو مازال يبينه جلالة القائد العام فى لقاءاته وكما فى بياناته ومواقفه الجلية.
وهو ما ظهر بشكل واضح مع اشتداد حركة الاصطفافات بين الاقطاب المركزيه والتى انقسمت بين شرق وغرب والعالم يتجه نحو الحديه فى التعاطى مع المشهد العام وتبحث الدول فى المحصله عن منافع تحصل عليها من وراء اعلان موقفها او بيان رأيها ازاء جملة الاحداث مع تنامى حدية التوتر فى الغرفه المعتمة وتصاعد حمى الحرب الاستخباريه الدائره ..فان الاردن يعيد ويقول ان القدس خط احمر وان الالتفاف على القانون الدولى امر غير مقبول وان المنطقه ليست بحاجه لجيوب متطرفه كتلك التى تحملها حكومة الاحتلال ومناخات اقصائية يقوم على تاجيجها قطعان من مستوطين فان دعاة الغلو منبوذين فى التاريخ ومدانين فى الحاضر ولن يكون لهم وجود فى المستقبل ، وان الراية الهاشميه مكانها معلوم دون عباره ولن يحؤول احد لعودة الرايه الى مكانتها التاريخيه التى كانت عليها منذ بيعة الشريف الحسين بن على عام 1924.فمازال الشماغ مقلوب.