مؤشر سلطة النقد خلال آب : تحسن في الضفة الغربية وقطاع غزة
مال وأعمال

مؤشر سلطة النقد خلال آب : تحسن في الضفة الغربية وقطاع غزة

صدى نيوز - أظهرت نتائج "مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال" تحسناً في المؤشر الكلي لفلسطين، الذي ارتفع من-1.0نقطة في تموز، إلى 0.2 نقطة في آب،جراء تحسنه في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ففي الضفة الغربية، ارتفع المؤشر الكلي بشكل نسبي من 3.2 نقطة في تموز، إلى 3.8 في آب. وجاء هذا التحسن مدفوعاً بالزيادة الملحوظة فيمؤشر الصناعة (من 1.6 إلى 4.9)،إلى جانب ارتفاع مؤشر النقل والتخزين (من 0.0 إلى 0.6)، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (من -0.1 إلى 0.5).في المقابل انخفض مؤشر الإنشاءات (من 1.4 إلى 0.5)،بالإضافة إلى انخفاض مؤشرالتجارة (من -1.9 إلى-4.7). فيما استقر مؤشر الطاقة المتجددة عند 0.6 نقطة، وكذلك استقر مؤشر الزراعة عند 1.3 نقطة.

وبشكل عام، أفاد أصحاب المنشآت المستطلعة آرائهم في الضفة الغربية بانخفاض مستويات الإنتاج، وارتفاع المبيعات، وهو ما أدى إلى انخفاض في حجم المخزون، وقد جاءت توقعات أصحاب المنشآتإيجابية إزاء مستويات الإنتاجللثلاثة أشهر القادمة.

كما ارتفع المؤشر الكلي في قطاع غزة من -22.7 نقطة في تموز، إلى -18.7 في آب، جراء تحسن مؤشر قطاعالزراعة (من -4.8 إلى 0.0)، وارتفاع مؤشرالتجارة (من -9.0إلى -7.3)، ومؤشرالنقل والتخزين (من -0.8 إلى 0.0).في المقابل انخفضمؤشر الصناعة (من -1.0 إلى -1.7)، ومؤشر الطاقة المتجددة (من 0.0 إلى -2.1)، ومؤشر الإنشاءات (من -6.9 إلى -7.5). في حين استقرمؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.1 نقطة كما في الشهر السابق.

وقد أفاد أصحاب المنشآت المستطلعة آرائهم فيقطاع غزةبانخفاض مستوى الإنتاج، إلى جانب انخفاض في المبيعات، وارتفاع في المخزون.ومع ذلك كانتتوقعاتهم إيجابية إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للأشهر الثلاث القادمة.