محفظته ارتفعت 40% خلال العام الماضي- ما هو التأجير التمويلي؟
مال وأعمال

محفظته ارتفعت 40% خلال العام الماضي- ما هو التأجير التمويلي؟

رام الله- متابعة صدى اقتصاد: قالت هيئة سوق رأس المال إن محفظة التـأجير التمويلي في فلسطين ارتفعت عام 2022 بنسبة 40 %، فما هو التأجير التمويلي؟

يعتبر التأجير التمويلي وفق هيئة سوق رأس المال وسيلة من أهم وسائل التمويل المتوسط الأجل، ويعرف بأنه تمويل مبني على الأصل أي يستخدم لتمويل الأصول المنقولة وغير المنقولة، وذلك من خلال قيام شركات التأجير التمويلي بشراء الأصول التي يختارها المستأجر من الموردين، ومن ثم منح صلاحية استخدام وحيازة والانتفاع من هذه الأصول المشتراة لاستخدام المستأجر لفترة زمنية محددة مقابل دفعات الإيجار وهو ما يطلق عليه بالملكية الاقتصادية للمستأجر، مع بقاء الملكية القانونية للمؤجر، وينتهي عقد التأجير التمويلي أما بالتملك أو بخيار الشراء.

ويعد التأجير التمويلي أحد وسائل التمويل المكملة للوسائل المتاحة والمتوفرة في السوق الفلسطيني سواءً من المصارف أو مؤسسات الإقراض الصغير، ويعمل التأجير التمويلي على تنمية المنشآت والشركات الصغيرة، ومساعدتها في توسيع قاعدتها الإنتاجية، وزيادة فرص العمل لديها، الأمر الذي ينعكس على تعزيز الاقتصاد الوطني.

وقال مدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي إن هناك الكثير من الأفراد لا يمكنهم أن يحصلوا على تمويل من قبل البنوك، لذلك جاء التأجير التمويلي لتوفير التمويل لهم بما يناسب احتياجاتهم.