اسرائيل: انخفاض الاستثمارات في شركات التكنولوجيا بـنسبة 75% بالربع الأول من عام 2023
مال وأعمال

اسرائيل: انخفاض الاستثمارات في شركات التكنولوجيا بـنسبة 75% بالربع الأول من عام 2023

ترجمة صدى نيوز: ذكرت صحيفة كالكاليست الاقتصادية العبرية، اليوم الأحد، إن المخاوف التي أثارها المدراء التنفيذيون في مجال التكنولوجيا الفائقة خلال الأشهر الأخيرة قد تحققت.

وتشير مراجعة الربع الأول من العام الجاري من قبل معهد (SNPI) إلى انخفاض كبير في الاستثمارات بمجال التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية.

وبينت تلك المراجعة أنه تم استثمار 1.7 مليار دولار في شركات محلية مختصة بالتكنولوجيا الفائقة، مقارنة بـ 6.7 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022، أي بانخفاض نحو 75%، وهذا هو أدنى رقم يسجل منذ عام 2018 حسب ما ترجمة صدى نيوز.

وجمعت 3 شركات فقط أكثر من 600 مليون دولار بإجمالي نحو 40% من إجمالي الاستثمارات، بينما كان عدد الشركات التي جمعت رأس مالها في الربع الأخير 112 شركة، وهو أقل رقم منذ عام 2014.

ويشير التقرير إلى أن أحد أسباب التراجع يعود للركود العالمي إلى جانب الاضطرابات المتعلقة بما يعرف بـ "الإصلاحات القضائية" في إسرائيل.

ويظهر التقرير كما ترجمة صدى نيوز أن هناك انخفاضاً كبيراً في مبالغ الاستثمار وفي أعداد حالات التوظيف في مجال التكنولوجيا الفائقة، وهي ظاهرة قد تزيد من التدهور المستمر في ريادة الأعمال وتؤدي إلى إغلاق الشركات الجديدة، وقد يكون ذلك مصحوباً بمغادرة الأفراد والشركات من إسرائيل، وهو ما سيشكل خسارة كبيرة للشركة التي لن تعود للاستثمار في إسرائيل باعتبار أن شركات التكنولوجيا الفائقة هي من تقود الاقتصاد أكثر من باقية القطاعات الأخرى.