توقعات بتسارع نمو اقتصاد آسيا والمحيط الهادئ في 2022
مال وأعمال

توقعات بتسارع نمو اقتصاد آسيا والمحيط الهادئ في 2022

صدى نيوز - يتوقع بنك التنمية الآسيوي تسارع وتيرة نمو الاقتصاد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال العام الحالي مدفوعا بإعادة فتح الاقتصاد الصيني ورفع القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا.

وفي تقريره السنوي قال البنك إنه يتوقع نمو اقتصاد منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 4.8 في المائة خلال العامين الحالي والمقبل مقابل 4.2 في المائة خلال العام الماضي.

وأضاف البنك: "إعادة فتح الصين هو العامل الأساسي وراء تحسن آفاق النمو للمنطقة.. تم تطبيع تحركات السكان في الصين بعد إنهاء استراتيجية صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد، والنشاط في قطاع الخدمات يزدهر أسرع.. إعادة فتح الصين سيعزز النمو الإقليمي من خلال الطلب على السلع والخدمات إضافة إلى روابط سلاسل الإمداد".

كما تحسنت التوقعات بالنسبة لقطاع السياحة في المنطقة الذي عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة، بفضل إعادة فتح الصين.

وبحسب "الألمانية" يتوقع البنك نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الحالي بمعدل 5 في المائة ثم بمعدل 4.5 في المائة خلال العام المقبل، بعد نموه بمعدل 3 في المائة خلال العام الماضي.

كما يتوقع تراجع معدل التضخم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 4.2 في المائة في العام الحالي ثم 3.3 في المائة في العام المقبل بعد وصوله إلى 4.4 في المائة خلال العام الماضي.

في الوقت نفسه حذر البنك من وجود الكثير من التحديات رغم تحسن التوقعات، ومنها مخاطر الأزمة الأوكرانية وارتفاع معدلات الدين العام وأسعار الفائدة في المنطقة والعالم.