إسرائيل.. قروض الرهن العقاري في أدنى مستوى لها منذ 2019
مال وأعمال

إسرائيل.. قروض الرهن العقاري في أدنى مستوى لها منذ 2019

ترجمة اقتصاد صدى: أظهرت بيانات بنك إسرائيل المنشورة اليوم الأربعاء أن حجم قروض الرهن العقاري التي حصل عليها الإسرائيليون في نيسان الماضي كانت الأدنى منذ أكتوبر 2019، منخفضة بنسبة 56٪ عن شهر نيسان من العام الماضي.

وقالت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية الاقتصادية أن  البيانات تشير إلى أن السوق سيستمر في الهدوء بعد زيادة معدلات الفائدة على الاقتراض.

وأضافت أن قروض الرهن العقاري الجديدة في نيسان بلغت 4.6 مليار شيكل فقط، وهو أقل رقم منذ أكتوبر 2019، وهذا انخفاض بنسبة 56٪ عن شهر نيسان من العام الماضي ، عندما بلغ حجم قروض الرهون العقارية 10.1 مليار شيكل. 

وتابعت الصحيفة وفق ترجمة اقتصاد صدى: حتى بعد تفشي فيروس كورونا، في 2020، وسط حالة عدم اليقين الهائلة التي حدثت في السوق ، كان حجم الرهون العقارية الجديدة التي تم أخذها في ذلك الشهر أعلى وبلغت 5 مليارات شيكل.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنه طوال عام 2022، كان المتوسط الشهري لحجم الرهون العقارية الجديدة 9.8 مليار شيكل، وكان المتوسط في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 هو 6.3 مليار شيكل.

ومع ذلك ، يدعي المتخصصون في سوق الرهن العقاري أن البيانات تظهر انتعاشًا في السوق. 
وبحسب أوري يونسى ، رئيس قسم الرهن العقاري في بنك لئومي أنه "إذا اقتطعنا أيام العمل المفقودة في نيسان بسبب عيد الفصح وعيد الاستقلال (حسب التسمية الإسرائيلية) ومقارنتها بالأشهر القليلة الماضية ، فمن الواضح أن السوق في اتجاه انتعاش".

وفي بداية نيسان، رفع بنك إسرائيل سعر الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، بحيث ارتفع سعر الفائدة خلال عام من 0.1٪ إلى 4.5٪. في 22 أيار ، سيعلن بنك إسرائيل عن قرار سعر الفائدة التالي ، حيث من المتوقع زيادة أخرى بنسبة 0.25% على الفائدة