أسعار الغلاء في إسرائيل عند أدنى التوقعات والتضخم يتراجع
مال وأعمال

أسعار الغلاء في إسرائيل عند أدنى التوقعات والتضخم يتراجع

صدى نيوز - أظهر مؤشر غلاء أسعار المستهلك في إسرائيل، خلال شهر يونيو الماضي، أنها بقيت كما هي عند 0%، كما نشر المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى ارتفاع متوقع بنسبة 0.1%، إلا أنه بقي كما هو عند أدنى التوقعات، ما تسبب بانخفاض معدل التضخم ليقف عند 4.2%، كما ذكرت صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية.

وخلال شهر مايو ارتفع المؤشر بنسبة 0.2%، أقل من التوقعات في ذلك الوقت، فيما وصل حينها معدل التضخم عن 4.6%، وفي نفس الوقت انخفضت فيه أسعار السكن بنسبة -0.3% في أبريل ومايو، مقارنة بشهر آذار عندما سجل انخفاضا بنسبة 1.1% في تل أبيب. وفق ترجمة اقتصاد صدى.

وخلال شهر حزيران سجل ارتفاع أسعار الشقق ارتفاعا بنسبة 0.5%، فيما سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا بنسبة 0.6%، قابله انخفاضا في أسعار الخضار والفواكه واللحوم الطازحة بنسبة 6.4%، والملابسة والأحذبة بنسبة 3%، والأثاث المنزلي 0.8%.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن هذا رقم إيجابي يعزز التقدير بأن إسرائيل في نهاية موجة التضخم وزيادة أسعار الفائدة، خاصة بعد أن ترك بنك إسرائيل سعر الفائدة بدون تغيير بعد عشر زيادات متتالية، لكنه أشار إلى أن هناك احتمالا لمزيد من الزيادات ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض قيمة الشيكل.