وزيرة العمل وسفير اليابان يبحثان آليات توفير الدعم للارتقاء بمنظومة التفتيش والسلامة والصحة المهنية وخلق فرص عمل جديدة
مال وأعمال

وزيرة العمل وسفير اليابان يبحثان آليات توفير الدعم للارتقاء بمنظومة التفتيش والسلامة والصحة المهنية وخلق فرص عمل جديدة

اقتصاد صدى- بحثت وزيرة العمل د. إيناس العطاري مع  ممثل اليابان لدى فلسطين سفير الشؤون الفلسطينية  يوئيشي ناكاشيما، و ميتسوتاكا هوشي الممثل العام للوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، عدداً من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في قطاع العمل وإمكانية توفير الدعم اللازم للارتقاء بمنظومة التفتيش والسلامة والصحة المهنية، وكذلك خلق فرص عمل جديدة لاسيما في ظل معدلات البطالة المرتفعة والوضع الاقتصادي الصعب وتردي الظروف المعيشية للمواطنين.

وأطلعت  الدكتورة عطاري الممثل الياباني على الوضع السياسي والاقتصادي الصعب الذي يمر به شعبنا الفلسطيني، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وممارسات الاحتلال في الضفة الغربية  وما يرافقه من انعدام للأمن والأمان في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك الإجراءات الإسرائيلية بحق العمال داخل الخط الأخضر وتجميد تصاريح العمل وتسريحهم من أماكن عملهم.

وأطلعت الدكتورة عطاري الممثل الياباني على الأولويات و التدخلات التي وضعتها الوزارة للتخفيف من حدة البطالة المرتفعة وانعكاساتها السلبية، مؤكدة على ضرورة خلق فرص عمل جديدة من خلال دعم مشاريع لها أثر سريع استجابة للوضع الراهن الصعب، بالإضافة الى مشاريع لها أثر على المدى المتوسط توفر فرص عمل مستدامة، مع مراعاة توفير شروط بيئة عمل آمنة ولائقة.

ولفتت الدكتورة عطاري الى أن الحكومة الفلسطينية تسعى من خلال رؤيتها  الجديدة إلى دعم الانتقال  إلى الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الأخضر، مع ضرورة تمهير العمالة في هذين المجالين من خلال مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة التي ستعمل على توفير البرامج التدريبية ذات العلاقة.

 من جانبه، استعرض الممثل الياباني البرامج والمشاريع التي تدعمها الحكومة اليابانية وتنفذها من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وكذلك مختلف المساعدات التي تقدمها من خلال الوكالات الدولية، مؤكداً على استعداد الحكومة اليابانية لتقديم مساعدات إنسانية والدعم اللازم من أجل خلق فرص العمل من خلال تدخل "المال مقابل العمل" وذلك في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة .