اشتعال الحرب الروسية يقفز بأسعار الغاز الأوروبية لأعلى مستوى في 2024
مال وأعمال

اشتعال الحرب الروسية يقفز بأسعار الغاز الأوروبية لأعلى مستوى في 2024

اقتصاد صدى - سجلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية أعلى مستوياتها منذ بداية عام 2024، وسط مخاوف من نقص إمدادات الغاز الروسي عقب تصاعد التوترات بين موسكو وكييف.

وأظهرت تقارير أخيرة حدوث معارك عنيفة في منطقة كورسك الروسية بالقرب من مركز رئيسي لنقل الغاز الطبيعي، كما أعلن حاكم منطقة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف في منشور على تطبيق المراسلة تيليغرام، يوم الأربعاء، حالة الطوارئ وسط ما يُعتقد بأنه هجوم بري أوكراني على الإقليم الحدودي.

ورغم انتشار أنباء عن اشتباكات بالقرب من بلدة سودزا الروسية حيث يتدفق الغاز الروسي إلى أوكرانيا، قال مشغل النقل الأوكراني إن الغاز الطبيعي الروسي استمر في عبور أوكرانيا بشكل طبيعي.

وعلى خلفية هذه المخاوف، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا تسليم سبتمبر أيلول بنسبة 4.84% إلى 38.45 يورو لكل ميغاواط، في تمام الساعة 6:03 مساءً بتوقيت غرينتش، بعدما صعدت بأكثر من 5 في المئة في وقت سابق من التعاملات، مسجلة أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

ومنذ 26 يوليو تموز 2024، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنحو 20 في المئة، مدفوعة بالتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، والتي تثير مخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة في الإمدادات، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تؤدي توقعات الطقس الحار الأسبوع المقبل إلى زيادة الطلب في قطاع الطاقة.

على جانب آخر، لا تزال مخزونات الغاز الطبيعي في أوروبا في حالة جيدة، ووصلت إلى نسبة 86 في المئة، أي تقترب من مستهدف المخزونات لفصل الشتاء البالغ 90 في المئة.