بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة كما هو بدون تغيير
مال وأعمال

بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة كما هو بدون تغيير

ترجمة اقتصاد صدى - قررت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل، مساء اليوم الأربعاء، إبقاء سعر الفائدة عن 4.5%، وهي المرة السادسة على التوالي.

وبحسب صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، كما ترجم قسم اقتصاد صدى، فإن هذا يتماشى مع توقعات جميع المحللين، ولذلك لم يكن قرار البنك مفاجئًا.

وقال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، إن هذا المستوى مقيد بدرجة كافية لإعادى التضخم إلى الهدف اللازم، مشيرًا إلى أنه في حال بدا أن التضخم سيرتفع، فيمكن رفع سعر الفائدة إذا لزم الأمر.

وقدر المحللون سابقًا أن البنك سيمتنع عن رفع أسعار الفائدة هذه المرة، بسبب بطء معدل نمو الاقتصاد، وأيضًا بسبب وجود مؤشرات على أن الاستهلاك الخاص يعتدل (مشتريات بطاقات الائتمان في يونيو وأغسطس ظلت مستقرة ).    
       

وجاء في تفسير قرار سعر الفائدة أن التضخم الحالي يأتي بشكل رئيسي من جانب العرض، لكن تم التأكيد على أن هذا "تضخم أفقي".

كما أكد الاقتصاديون في البنك على انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار بنسبة 2.8% منذ القرار السابق، وعلى حقيقة أنه لا يزال هناك نقص في العاملين في صناعة البناء.

وإلى جانب إعلان سعر الفائدة، يقوم بنك إسرائيل أيضًا بتحديث التوقعات الكلية لإسرائيل.

ووفقاً للتوقعات المحدثة، فإن النمو في عام 2024 لن يتجاوز 0.5%، مقارنة بـ 1.5% في التوقعات السابقة؛ وسيكون العجز 7.2% (بدلاً من 6.6% في التوقعات السابقة) – أعلى من هدف الحكومة، وذلك "على خلفية زيادة نفقات القتال وتحويل إيصالات المساعدات الأمريكية الخاصة إلى الأعوام التالية".

وستكون نسبة الدين إلى الناتج 68% (مقابل 67.5%). التوقعات لعام 2025: يبلغ النمو 3.8% (مقارنة بـ 4.2% في التوقعات السابقة)، والعجز 4.9% (مقارنة بـ 4%)، ونسبة الدين إلى الناتج 69% (مقارنة بـ 68.5%).

ظل توقعات التضخم لعام آخر عند 3.2%، ولا يتوقع قسم الأبحاث خفض سعر الفائدة خلال العام المقبل، لذا من المتوقع أن يصل سعر الفائدة في الاقتصاد في أكتوبر المقبل إلى 4.5%. وهذا هو أيضا التقييم في سوق رأس المال.  

ومن المهم التأكيد على أن هذه التوقعات مبنية على افتراض أن الحرب لن تطول وتتوسع إلى ما بعد بداية عام 2025، وأن الحكومة ستقوم بإجراء تعديلات في الميزانية القادمة في حدود 30 مليار شيكل.

ويوضح البنك أنه إذا قامت الحكومة بإجراء التعديلات بشكل جزئي فقط، فهناك احتمال أن تستمر علاوة المخاطرة في إسرائيل في الارتفاع لأنه سيكون هناك خوف في الأسواق من أن تكون نسبة الدين إلى المنتج في إسرائيل في نطاق ممتع.

وأشار محافظ بنك إسرائيل لأول مرة إلى التخفيضات التي حدثت في الأسابيع الأخيرة والتي تجنب البنك الإشارة إليها حتى الآن.

وقال: "من المهم الاستماع والأخذ على محمل الجد تقييمات شركات التصنيف، لأنها تعكس تحديات إسرائيل كما يراها العالم". "تؤكد الوكالات على الواقع الجيوسياسي، لكنها تنظر أيضًا إلى الإدارة المالية. إن ثقة الأسواق ضرورية لاستقرار الاقتصاد الإسرائيلي".

وأضاف المحافظ أن "التضخم في العالم يتناقص، ولذلك قامت أوروبا والولايات المتحدة بتخفيض أسعار الفائدة".

كما تناول المحافظ قضية العمال الفلسطينيين في صناعة البناء: "لقد مر عام منذ بداية الحرب، وعملية استيعاب العمال الأجانب في صناعة البناء تتقدم ببطء، ومن المهم أن نتقدم بقدر ما من الممكن السماح للفلسطينيين بالعودة إلى العمل في صناعة البناء، وفقًا للقيود والمبادئ التوجيهية للنظام الأمني"، مشيرًا إلى أن هذه القضية لها أهمية اقتصادية كلية واسعة النطاق.