ماذا وراء الحملات الدعائية اللامعة لمستوردي السيارات في إسرائيل؟
مال وأعمال

ماذا وراء الحملات الدعائية اللامعة لمستوردي السيارات في إسرائيل؟

ترجمة اقتصاد صدى - بينما يطلق مستوردو السيارات في إسرائيل موديلات جديدة بوتيرة مذهلة، تتراكم العلامات التحذيرية تحت السطح: مخزون عالق، والتزامات ضخمة تجاه الشركات المصنعة، والمنافسة الداخلية - التي تخيم على سوق السيارات المحلية في عام 2025.

وقال موقع كالكسيت الاقتصادي وفق ترجمة اقتصاد صدى "إذا وصل محلل سوق السيارات العالمية إلى إسرائيل خلال هذه الأيام، فمن المحتمل أن يعتقد أن إسرائيل هي نوع من المدينة الفاضلة للسيارات في الشرق الأوسط. ويمكنك أن ترى في كل مكان إعلانات تقدم للعملاء كالسيارات الكهربائية الجديدة، ومعظمها صينية. ويحث مستوردو السيارات العملاء في إسرائيل على الشراء اليوم قبل زيادة الضرائب، بينما تظهر علامات تجارية جديدة، جميعها صينية، في السوق الإسرائيلي كل أسبوع".

وأضاف التقرير أن "الواقع الفعلي أكثر تعقيدًا بكثير. وبحسب سجلات جمعية مستوردي السيارات، فقد تم حتى الآن تسليم حوالي 258 ألف سيارة جديدة في إسرائيل، مما يعني أنه من المتوقع أن ينتهي عام 2024 بحوالي 270 ألف سيارة جديدة. ولكن في الحقيقة، فإن هذا الرقم المتفائل له العديد من "الآثار الجانبية": عدد كبير من هذه السيارات هي سيارات قديمة جدًا، ظل مستوردو السيارات عالقين بها لأكثر من عشرة أشهر.

تكشف زيارة إلى أقسام التجارة الكبيرة لدى مستوردي السيارات أنه يمكنك العثور بشكل غامض على عدد لا بأس به من السيارات التي لا تقطع كيلومترًا على مدار الساعة ولكنها خاصة مباشرة، مما يعني أن المستورد سجل السيارة باسم الموظفين. باختصار: هناك مشكلة هنا. ويبدو أن عام 2025 لن يكون أقل إشكالية".

وأعلنت وزارة المالية الإسرائيلية الأسبوع الماضي أن ضريبة شراء السيارة الكهربائية التي كان من المفترض أن ترتفع من 35% إلى 83% سترتفع إلى 45% وذلك بعد أن مارس مستوردو السيارات ضغوطا هائلة على الوزارة وحصلوا على ما أرادوا، لكنهم أعدوا أيضا خطط طوارئ. أي أنهم سيستوردون كميات كبيرة جدا من السيارات اعتمادا على الثروة التي سيحققونها عندما ترتفع ضريبة الشراء وسيبيعون السيارات العامة التي تم شراؤها وفقا لمعدل ضريبة الشراء البالغة 35٪ .. في الواقع: تميزت الأسابيع القليلة الماضية بتلميحات عديدة من المستوردين إلى العملاء حول زيادة كبيرة في ضريبة الشراء، ولكن الآن لن يحدث هذا، ولذلك طلب المستوردون كميات كبيرة.

وتم خلال الأسبوع الأخير إطلاق معرض ترام شانجان في إسرائيل والذي سيتم خلاله عرض سيارات كهربائية حديثة وسيصل سعر الواحدة منها 170 ألف شيقل، والترام مركبة صينية سريعة ذات مميزات عالية.

قبل حوالي أسبوعين، نشرت شركة Delek Automobile تقريرًا مثيرًا للاهتمام وذكرت البورصة أن قيمة أسهم شركة مترو التي تنوي شراءها تبلغ حوالي 257 ألف شيكل، أي حوالي 3000-2500 سيارة".

وأضاف "الحملات تلوح في الأفق بالفعل، ومعنى مثل هذا الوضع، تحت العناوين الجميلة، هو أنه عندما تصل علامة تجارية جديدة أو طراز جديد إلى إسرائيل، يلتزم المستورد أمام الشركة المصنعة بكميات ضخمة.

ويتسابق مستوردو السيارات حاليًا للعثور على أرض شاغرة. وهناك سبب لذلك: في موانئ إسرائيل لا يوافقون على السماح للمستوردين بتخزين السيارات بسبب الوضع الأمني، ويجب تفريغ المركبات بسرعة. لكن أبعد من ذلك، يتبين أن مستوردي السيارات ما زالوا "يجلسون" على مخزونات كبيرة من المركبات، وهناك سبب لذلك أيضًا: فمن ناحية، تصل السيارات الكهربائية الجديدة من الصين ومستوردو الطرازات الجديدة، يستثمرون رأس المال في إقناع الجمهور بأن هذه هي النماذج الأكثر تقدمًا. وعند العامة هناك ما يسمى FOMO، ويعني "الخوف من الضياع".

وقال موقع كالكسيت وفق ترجمت اقتصاد صدى، "في النتيجة يتعين على المستورد الذي ظل عالقًا في الترام ويجلس في أحد المستودعات لأكثر من أربعة إلى خمسة أشهر أن يتعامل مع حقيقة أن ما كان يعتبر "تقنية متميزة" متطورة قبل نصف عام أصبح الآن قديمًا. وما هو قديم يصعب التخلص منه".