خاص| التجار غاضبون: قرار الإغلاق معناه خسائر بعشرات الملايين!
مال وأعمال

خاص| التجار غاضبون: قرار الإغلاق معناه خسائر بعشرات الملايين!

رام الله- خاص صدى نيوز: عبر تجار المحافظات الأربع التي أعلنت الحكومة إغلاقها عن استيائهم الشديد من قرار الإغلاق، خصوصاً في ظل عدم فاعليته نتيجة عدم السيطرة على الأرض، ما يعني وجود مناطق مفتوحة وأخرى مغلقة في نفس المحافظة، إضافة إلى ما يعنيه ذلك من خسائر بعشرات الملايين.

وشهدت مدينة الخليل، مساء اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية نظمها التجار على دوار ابن رشد وسط مدينة، رفضاُ لقرار الحكومة بالاغلاق.
وطالب المحتجون الحكومة بالعدول عن قرار إغلاق محافظة الخليل الذي اتخذته اليوم، والذي سيعرض مصالحهم التجارية لأضرار جسيمة بحسب ممثلي الاعتصام.

الخليل: خسائر بعشرات الملايين

من جهته، أكد رئيس الغرفة التجارية عبده إدريس في تصريحات خاصة لـ صدى نيوز أن الخسائر في القطاع التجاري في محافظة الخليل سيصل إلى عشرات ملايين الشواقل في الإغلاق المقبل الذي أقرته الحكومة.

وأضاف إدريس أن غرفة تجارة وصناعة الخليل تعارض الإغلاق بشكل كامل في كل المحافظات وفي الخليل على وجه الخصوص لعدة أسباب منها موضوع السيادة على الأرض، فالإغلاق في الخليل وبحكم الوضع السياسي سيتم في مناطق معينة، فيما بقية المناطق ستظل مفتوحة، وذلك معناه أن مراكز التسوق ستتلقى ضربة كبيرة، إضافة إلى عدم جدوى الإغلاق في هذه الحالة، كذلك فإن الإغلاق أثبت فشله في العديد من دول العالم.

وأشار رئيس الغرفة التجارية في الخليل لـ صدى نيوز إلى أن الإغلاق لا يحل الأزمة الصحية، وإنما يؤجلها، ويخلق أزمة اقتصادية كبيرة.

وطالب ادريس جمهور المواطنين بالتقيد التام بتدابير السلامة والوقاية الصادرة عن وزارة الصحة، وتشديد الحكومة لإجراءاتها في مساءلة المخالفين، مع الإبقاء على المدن مفتوحة وعدم اللجوء للإغلاق.

وتابع: تواصلنا مع محافظ الخليل والعديد من المسؤولين للتدخل في هذه الأزمة، خصوصاً أن الاقتصاد الفلسطيني لم يتعافى بعد من الأزمة التي مر بها خلال الإغلاق الأول، في حين سيؤدي هذا الإغلاق إلى تعميق الأزمة وضرب الموسم الشتوي في العديد من المصالح التجارية والاقتصادية.


التجار غاضبون
ورصدت صدى نيوز العديد من ردود الأفعال الغاضبة للتجار على مواقع التواصل الاجتماعي، والذين عبروا عن استيائهم وقلقهم من القرار الذي يهدد مصادر رزقهم، فيما حاولنا التواصل مع رؤساء الغرف التجارية في كل من نابلس وبيت لحم وطولكرم، للتعرف على أضرار الإغلاق على هذه المحافظات وردود فعل التجار، لكنهم لم يجيبوا على هواتفهم.

هذه تفاصيل الإغلاق
وكان رئيس الوزراء محمد اشتية أعلن عن إجراءات جديدة لمواجه تفشي فيروس كورونا في فلسطين، تشمل فرض إغلاق شامل في محافظات نابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم اعتبارا من مساء يوم الخميس المقبل الساعة السابعة مساء ولمدة  7 أيام، تغلق خلالها المحال التجارية والخدماتية ما عدا الصيدليات والمخابز ومحلات السوبرماركت والبقالة. 

وأضاف في بيان صحفي تابعته صدى نيوز ان التعليم في هذه المحافظات يكون عن بعد ويطلب من العمال البقاء في أماكن عملهم طيلة أيام الإغلاق.

facebook

وتمنع الحركة بين جميع المحافظات ولمدة 7 أيام، من مساء الخميس الموافق 10/12 وحتى مساء الخميس التالي الموافق 17/12،  ما عدا نقل البضائع الزراعية والخدماتية والأغذية. 

وتعمل المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة بنظام الطوارئ، ولا يتعدى عدد العاملين في أي مؤسسة أكثر من 30% من طواقمها. وذلك في جميع المحافظات ولمدة 7 أيام ابتداء من مساء الخميس الموافق 10/12 وحتى مساء الخميس الموافق 17/12.

كما يستمر الإغلاق الليلي في جميع المحافظات لمدة 10 أيام، من هذه الليلة وحتى الخميس الموافق 17/12. 

facebook

وتكون الصلاة في البيوت ابتداء من يوم الخميس ولمدة 7 أيام وذلك لجميع الأوقات وفي جميع المحافظات. وتمنع الأعراس وبيوت العزاء وكل أشكال الجمهرة في جميع المناطق بغض النظر عن أي تصنيف يذكر، سواء كان ذلك في مناطق (أ، ب، ج) علما أننا لا نعترف بهذه التصنيفات.

بخصوص المدارس، تغلق المدارس في المحافظات الأربعة المغلقة ويفعّل نظام التعليم عن بعد فيها. أما في بقية المحافظات، يستكمل العمل على البرنامج المعمول به من وزارة التربية والتعليم.

وأكد اشتية على تفعيل لجان الطوارئ في جميع المحافظات، وتفعيل العقوبات المالية على جميع المخالفين والتشديد على الإجراءات الوقائية، وإغلاق كل المحال المخالفة.

وأشار إلى مراقبة الوضع يوماً بيوم، في حال انخفاض أعداد الإصابات فسوف نعيد النظر بالإجراءات.