رغم الإغلاقات وجائحة كورونا: ارتفاع أرباح "أيبك"!
مال وأعمال

رغم الإغلاقات وجائحة كورونا: ارتفاع أرباح "أيبك"!

متابعة صدى نيوز: رغم جائحة كورونا وما شهدته البلاد من إغلاقات وتراجع للاقتصاد الفلسطيني، وإغلاق لبعض الاستثمارات وتضرر بعضها الآخر بشكل هدد وجودها، إلا أن العربية الفلسطينية للاستثمار – ايبك حققت ارتفاعاً في أرباحها وصل إلى 12.83% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2019.

وتقدم (أيبك) حسب متابعة صدى نيوز  مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية و مواد التنظيف والأدوات المنزلية والسيارات والخدمات من خلال اتفاقيات توزيع حصرية مع العديد  من الشركات العالمية.

وأشارت بيانات العربية الفلسطينية للاستثمار - ايبك في نهاية 2020 إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة قد بلغت 24,653,786 دولار أمريكي, مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 21,851,351 دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2019 بإرتفاع بلغت نسبته 12.83%.

وارتفع رأس المال المدفوع من 89,000,000 دولار أمريكي في العام 2019 إلى 95,000,000 دولار أمريكي من هذا العام بإرتفاع بلغت نسبته 6.74%

بشار إلى أن الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، وحسب متاابعة صدى نيوز، تأسست في العام 1994 بمبادرة مجموعة من رجال الأعمال العرب، وبتاريخ 2 آذار 2014 تم إدراج وتداول أسهم أيبك في بورصة فلسطين (PEX:APIC). ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به 100 مليون دولار أمريكي، فيما يبلغ رأس مال الشركة المدفوع 96.2 مليون دولار أمريكي.

وتتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات، والعراق من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية،الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي والشركة العربية الفلسطينية للتخزين والتبريد. 

وتعد أيبك إحدى أكبر المشغلين في فلسطين بكادر يتجاوز عددهم 2,200 موظف/ة في شركات المجموعة.

تقدم الشركات التابعة لأيبك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات من خلال اتفاقيات توزيع حصرية مع العديد  من الشركات العالمية ومنها: فيليب موريس انترناشيونال المتخصصة بصناعة السجائر والتبغ، بروكتر أند غامبل، كرافتهاينز للمواد الغذائية، فريرو للشوكولاته، مشروب طاقة XL ، أمريكانا ، إس سي جونسون ، وغيرها من الوكالات التجارية الاخرى.