وافا تفتح مشروع تطوير المصادر المائية في الأغوار الشمالية والوسطى بتكلفة مليون دولار
أخبار فلسطين

وافا تفتح مشروع تطوير المصادر المائية في الأغوار الشمالية والوسطى بتكلفة مليون دولار

صدى نيوز افتتحت مؤسسة وافا للتنمية وبناء القدرات اليوم الثلاثاء، بمحافظة أريحا والأغوار مشروع تطوير المصادر المائية وتأهيل الأراضي الزراعية في منطقة الأغوار الوسطى والشمالية، الذي قامت بتنفيذه ضمن منحة كريمة من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وإشراف من البنك الإسلامي للتنمية، في قرية العوسج التعاونية ضمن بلدة العوجا.

جاء ذلك بحضور مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي، ومستشارة البنك الإسلامي للتنمية إخلاص الرطروط، ووزير الزراعة رياض العطاري، ووزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، وبمشاركة أعضاء جمعية أريحا التعاونية لتسويق الحاصلات الزراعية، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية، وممثلي وفعاليات المحافظة.

وقال محيسن العطاونة مدير عام مؤسسة وافا: أن هدف المشروع هو تعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بأرضهم والحفاظ عليهم كعنصر منتج في القطاع الزراعي مساهمين في خلق فرص العمل بالإضافة الى حمايتهم من الانضمام إلى الفئات التي بحاجة إلى مساعدات إنسانية بدلاً من كونهم فئة منتجة.

وأردف: أن بناء الوطن، لا ترتكز التنمية فيه على الجغرافيا فحسب، بل على الإنسان، ولذلك كان أولويات عملنا في فلسطين هو الإنسان، وأن هذا المشروع شكل مثالاً يحتذى على أن الشراكات الاجتماعية هي الأساس في مفاصل العملية التنموية، بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة في إنجازه.

وأضاف: أنه من خلال هذا المشروع تم تنفيذ عدد من التدخلات الحيوية تتمثل في ربط 10 آبار ارتوازية وينابيع بمنظومة انتاج طاقة متجددة، وإنشاء خط ناقل للمياه بطول 3 كم، بالإضافة إلى إنشاء خزان مياه بسعة 1000 متر مربع لربطه مع الخط الناقل للمياه، ومنه إلى الوحدات الزراعية المختلفة، وتوريد خطوط ناقلة رئيسية موزعة للمياه للمزارع وشبكات ريّ، لإيصال الوحدات الزراعية بخطوط داخلية وشبكات ري للأراضي في قرية في العوسج التعاونية والتي تبلغ مساحتها 500 دونم من الأراضي الزراعية.

واختتم عطاونة: لابد لي من الإشادة بالدعم الذي تقدمه الدول والهيئات الشقيقة والصديقة للشعب الفلسطيني. وأنتهز هذه المناسبة بالطلب من كافة الشركاء والداعمين بتقديم مزيد من الدعم للقطاع الزراعي، ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل الأطراف الشريكة في هذا المشروع، لما قدموه من دعم ومساندة. كلّي أمل وثقة بأن جهود الجميع ستبقى متكاملة ومتناسقة لترجمة تطلعات شعبنا الفلسطيني نحو الحرية والاستقلال إلى حقائق على الأرض.

بدوره قال مستشار الصناديق العربية والإسلامية ناصر قطامي: أن هذا المشروع يثبت تمسك الشعب الفلسطيني في أرضه وعدم تفريطه بها بأي شكل من الأشكال، حيث تضافرت الجهود ضمن ظروف قاسية وصعبة للغاية، وأن أهمية هذا المشروع تتمثل بأنه جاء لحماية المصادر المائية عبر الطاقة المتجددة، وتوفير خط ناقل للمياه، وإنشاء خزان المياه، وربطه بخطوط المياه الرئيسية والفرعية لري الأراضي الزراعية في هذه المنطقة من أجل الاستخدام الأمثل لأراضينا الزراعية التي هي عرضة للمصادرة بحجة عدم الاستغلال.

ونقلت مستشارة البنك الإسلامي للتنمية إخلاص الرطروط مباركة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بإدارته وطواقمه المختصة، على الجهود التي بذلها من كافة الأطراف التي ساهمت في تنفيذ المشروع، من مهندسين وعمال، وأشادت بكفاءة مؤسسة وافا وطواقمها العاملة على كفاءة الإنجاز للمشروع وحسن الأداء وإدارة المال في المنحة المقدمة، وذكرت أننا قمنا بتتبع الكثير من المشاريع وأن مؤسسة وافا يشهد لها في هذا المجال.

وبدوره أكد وزير الزراعة رياض العطاري أننا نقف هذا اليوم أمام نموذج فلسطيني متميز، وهو تعزيز الوجود الفلسطيني في قرية تعاونية زراعية هي الأولى في محافظات الضفة الغربية، وفي ذلك مقاومة لإجراءات حكومة الاحتلال التي كانت ولا زالت تسعى لضم هذه المنطقة الاستراتيجية، والتي يجب في المقابل دعم كل الجهود التي من شأنها المحافظة على الحق الفلسطيني فيها وهو ما يشكل أولوية قصوى للحكومة والوزارة.

فيما أعرب وزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان على ضرورة تعميم هذا النموذج التنموي في المشاريع الزراعية للقرى التعاونية في مختلف محافظات الوطن، لأن ذلك يساهم في تعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين على أرضهم ودحر المخططات الاستيطانية للاحتلال.

واعتبر رئيس جمعية أريحا التعاونية موفق جلايطة أن المشروع سيشكل نقلة نوعية تخدم المزارعات والمزارعين الفلسطينيين في قرية العوسج التعاونية، والذين عملوا دون كلل على مدار سنوات لمحاولة توصيل المياه لهذه البقعة الجغرافية بالغة الأهمية، لقطع الطريق على المستوطنين ومخططاتهم في ربط البؤر الاستيطانية الجاثمة على امتداد منطقة الأغوار، وطالب بتوفير المساعدة القانونية للمواطنين للرد على إجراءات الاحتلال التعسفية المستمرة بحق أراضيهم المهددة بالمصادرة أو الهدم والتجريف.

وتخلل الحفل فقرات من الدبكة التراثية أحيتها فرقة الفلكلور الفلسطيني- أريحا، وفي الختام قام الحضور بإسدال الستارة عن لوحة المشروع، وفتح خط المياه الرئيسي الذي يغذيه الخزان لري 500 دونم من الأراضي الزراعية في المنطقة، والتي سيستفيد منه أكثر من 100 مزارع ومزارعة فلسطينية من قرية العوسج التعاونية في بلدة العوجا.