"وزارة شؤون القدس".. هل هي مُغيبة إعلامياً عن أحداث العاصمة؟
تقارير مميزة

"وزارة شؤون القدس".. هل هي مُغيبة إعلامياً عن أحداث العاصمة؟

خاص صدى نيوز: اللافت للانتباه عند تفقدك للصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" التابعة لوزارة شؤون القدس أو الموقع الرسمي الالكتروني للوزارة، بأنها لا تتناول إطلاقاً أية أحداث تجري على الأرض في القدس، من تهجير وهدم وانتهاكات بحق المقدسيين سواء في الأقصى المبارك واقتحامات المستوطنين المتكررة، أو ما يجري في الخان الأحمر والنبي صموئيل والطور وغيرها الكثير من المناطق المقدسية المهددة من الاحتلال ومستوطنيه بالإخلاء والطرد، بغض النظر عن عملها الذي تقوم به لتوثيق هذه الجرائم أمام المنظمات الدولية. 

وتفتقر الصفحة لأية معلومات تتحدث عن انتهاكات الاحتلال الأخيرة في قرية النبي صموئيل غرب القدس، التي يمارس الاحتلال الإسرائيلي حالياً سياسات تهجير بالقوة ضد أهاليها، إضافة إلى أساليب التجويع والحرمان. أو ما يجري في قرية الخان الأحمر البدوية شرق القدس، وعن التخوفات التي يعيشها سكان هذه القرية من هدم منازلهم وطردهم، في كل مرة تعلن فيها قوات الاحتلال عند إغلاق الطرق المؤدية إليها، وغيرها الكثير من الأمثلة.

 أو عن انتهاكات المستوطنين لحرمة المسجد الأقصى المبارك والتي كان آخرها الاقتحامات اليومية الاستفزازية المتكررة بحجة ما يسمى رأس السنة العبرية ومخططات "منظمات الهيكل" المزعوم لاقتحامات جماعية خلال "يوم الغفران" الذي يصادف غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، و"عيد العرش" في الأسبوع المقبل، كما تخطط إلى نفخ البوق، واقتحام المسجد بثياب كهنوتية بيضاء، ومحاكاة لطقوس القربان النباتية، وزيادة أعداد المقتحمين للمسجد. فأين الوزارة عن كل هذا وهي مختصة فقط بالقدس وشؤونها؟ 

وكيل الوزارة يعلق: عملنا أكثره إجرائي في مواجهة الاحتلال..

وكيل وزارة شؤون القدس د.سعيد يقين، علق في حديث مع وكالة صدى نيوز بقوله: "عملنا أكثره إجرائي في مواجهة إجراءات الاحتلال، ومتابعة قضايا الهدم والإخلاء والمخالفات، ونحن نعمل تحت الضغط والملاحقات الأمنية". 

وقال:" نرفع لمجلس الوزراء وللمنظمات الدولية بشكل دوري، كافة الانتهاكات التي تحدث بالقدس، أما بخصوص صفحة وزارة شؤون القدس على موقع "فيس بوك"، فهي صفحة داخلية للموظفين والإجراءات الإدارية وليست صفحة للمشاهدة والقراءة". 

ولفت خلال حديثه إلى أن القائمين على الصفحة قد يتعرضون لملاحقة أمنية من الاحتلال، موضحاً: "نبتعد عن الإعلام حتى نقوم بعلمنا". 

وأضاف:" لسنا وزارة بروباغاندا، وقضايا القدس معروفة لدى الجميع من اختراقات حقوق الإنسان والمواطن والإقامة والتنقل". 

وقال:"من يتابع اخترافات حقوق الانسان والمواطن والاقامة والتنقل وكل القضايا بالقدس معروفة للجميع".

وكانت وكالة صدى نيوز قد حاولت الاتصال بوزير شؤون القدس فادي الهدمي ولم يرد على هاتفه.

الوزارة: لدينا ما نقوله

يقول المسؤولون في وزارة شؤون القدس إن العمل الذي يقومون به هو أكبر بكثير مما قد يعتقده الكثيرون.

وتواصلت صدى نيوز مع المكتب الإعلامي لوزارة شؤون القدس، والذي أكد أن لديه ما يقوله في هذا الملف، ومبرراته التي سيسوقها لعدم تفعيل صفحة الفيسبوك والأحداث اليومية في القدس عليها.

وتابعت الوزارة: لا يقتصر عمل الوزارات والمؤسسات الرسمية على رصد الانتهاكات ونشر بيانات الإدانة والاستنكار بل هدفها هو دعم صمود المواطن الفلسطيني على أرضه.

وستنشر صدى نيوز الأسبوع المقبل تقريراً موسعاً يتناول عمل الوزارة وردودها على ما سيق في هذا التقرير.