لبيد: سنتحول لمورد غاز رئيسي إلى أوروبا
أهم الأخبار

لبيد: سنتحول لمورد غاز رئيسي إلى أوروبا

صدى نيوز - أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الإثنين، أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان سيُوقع يوم الخميس المقبل، معتبرا أن الاتفاق سيجعل من إسرائيل "موردًا رئيسيًا للغاز إلى أوروبا".

وقال لبيد في مستهل لقاء جمعه برئيس وزراء هولندا، مارك روته، عن الاتفاق الذي توسطت الولايات المتحدة في شأنه، "سنوقع يوم الخميس اتفاقا تاريخيا مع لبنان. وستصبح إسرائيل في المستقبل القريب موردًا رئيسيًا للغاز إلى أوروبا".

وأضاف لبيد خلال اجتماعه مع روته الذي تناول التعاون في مجال الطاقة بين إسرائيل وأوروبا "علينا أن نعمل معًا لإيجاد حلول متوسطة وطويلة المدى للطاقة الخضراء والطاقة المتجددة"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتبه.

وعقد لبيد وروته اجتماعًا ثنائيًا، قبل عقد اجتماع موسع بمشاركة طاقمي البلدين، بما في ذلك وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، وجاء في بيان صدر عن مكتب لبيد أنه "تحدث الاثنان عن التعاون في مجال الطاقة بين إسرائيل وأوروبا كمحاولة لمساعدتها في أزمة الطاقة".

كما ناقش لبيد وروته سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بما في ذلك المناخ والذكاء الاصطناعي. وتطرق اللقاء إلى الملف الإيراني والاحتجاجات في عموم إيران، وأعرب لبيد "عن تقديره للمرأة الإيرانية في كفاحها من أجل الحقوق الأساسية"، بحسب المصدر ذاته.