تركيا تعلن اعتقال الشخص الذي وضع القنبلة في تفجير إسطنبول
أهم الأخبار

تركيا تعلن اعتقال الشخص الذي وضع القنبلة في تفجير إسطنبول

صدى نيوز - نقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية، الإثنين، عن وزير الداخلية سليمان صويلو، تأكيده اعتقال السلطات التركية للشخص الذي ترك القنبلة التي انفجرت في منطقة تقسيم بمدينة إسطنبول، وتسببت بسقوط قتلى وعدد كبير من الجرحى.

الموقع الرسمي للوكالة نقل عن صويلو، قوله إن تركيا "سترد على المسؤولين على الهجوم الإرهابي الشنيع"، مشيراً إلى أن عدد الضحايا وصل إلى 8 قتلى، و81 مصاباً، وأوضح أن خمسين منهم خرجوا من المستشفيات، في حين يوجد 5 منهم في العناية المركزة.

في سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صويلو اتهامه لحزب "العمال الكردستاني" المُصنف على لوائح الإرهاب في تركيا، بالمسؤولية عن التفجير الذي وقع في تقسيم يوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

كان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، ونائبه فؤاد أقطاي، قد قالا عقب التفجير إن "امرأة" هي المسؤولة عن الاعتداء الذي استهدف منطقة تُعد قلب إسطنبول النابض، وهو ما لم يتحدّث عنه وزير الداخليّة، بحسب الوكالة الفرنسية. 

لاحقاً، تحدث وزير العدل بكر بوزداغ عن "حقيبة" وُضِعت على مقعد، وقال: "جلست امرأة على مقعد لأربعين إلى 45 دقيقة ثم وقع انفجار. كل المعطيات عن هذه المرأة هي حالياً قيد الدرس".

انتشرت بعد الانفجار مباشرة شائعات عن وقوع هجوم انتحاري، بدون أي تأكيد أو دليل، فيما لم تتبنّ أي جهة تنفيذ الهجوم حتى صباح الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

وعد أردوغان بـ"كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء"، وقال: "فليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين".