المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية يحتفل بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال
أخبار فلسطين

المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية يحتفل بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال

صدى نيوز- يحتفل المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW) في الفترة ما بين 14 إلى 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022. ويهدف الأسبوع العالمي لريادة الأعمال إلى تعزيز ريادة الأعمال وتشجيع الفرص الجديدة للاستثمار والشراكة والتعاون لتعزيز الاقتصادات ومعالجة بعض التحديات العالمية المعقدة. إنّ موضوع الأسبوع لهذا العام هو التعليم والأنظمة البيئية والدمج والسياسات التي تدعم رياديو الأعمال والشركات الناشئة. سيقوم المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية بتنفيذ مجموعة من البرامج والمنح لتعزيز تقدّم قطاع ريادة الأعمال الفلسطيني بما في ذلك من خلال دعم رياديي الأعمال وبناء قطاع ريادة الأعمال.

يقوم المكتب الأمريكي حاليًا بتأسيس مركز تمكين الرياديين (E3 Hub) الذي سيقام في البيت الأمريكي في رام الله ابتداءً من عام 2023. سيركز مركز E3 Hub على دعم كفاءات ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي وتطوير مهارات التوظيف لدى الفلسطينيين. من خلال مركز E3 Hub  وبرامج البيت الأمريكي، يهدف المكتب الأمريكي إلى تزويد الشباب الفلسطيني بالأدوات والدعم اللازمين لتطوير أعمالهم بنجاح وإحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم. يشمل المشروع أيضًا على بوابة إلكترونية، سيتمكن الفلسطينيون من خلالها من الوصول إلى المحتوى والفرص المتعلقين بريادة الأعمال.

وبقول المكتب: "هذا العام، نعمل مع شركائنا في مركز E3 Hub في جامعة القدس لتخطيط مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات (الوجاهية وعبر الانترنت) المصممة لتعزيز مهارات المشاركين وربطهم بالمرشدين والمستثمرين المحتملين في الولايات المتحدة ومن جميع أنحاء العالم لتعريفهم بالفرص الجديدة والرائعة على الصعيد المحلي والدولي، وتمكينهم من إنشاء علاقات وشراكات مع الأعمال التجارية الأمريكية".

وأضاف: "بالشراكة مع PalTechUS والحديقة التكنولوجية TechnoPark، ينظّم المكتب الأمريكي فعاليات تدريبية وأنشطة توعية للجمع بين الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة ورجال الأعمال المحليين وقادة التكنولوجيا ورجال الأعمال الفلسطينيين الشباب لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات".

وتابع: "في القدس الشرقية، من خلال منحة لمؤسسة محطة القدس Station Jerusalem، سيدعم المكتب الأمريكي رياديي الأعمال الذين يملكون مشاريع متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة لتطوير المهارات الرقمية للمساعدة في تنمية أعمالهم والتوسّع في الأسواق الأمريكية. سيؤدي الجمع بين التدريب وشبكة العلاقات إلى تسريع رقمنة الأعمال وبناء أساس قوي للنجاح في المستقبل".

 وقال: "ستتقدّم خمس رياديات أعمال فلسطينيات إلى المرحلة الثالثة من مشروع الرياديات الفلسطينيات Scale Up & Thrive و سيسافرن إلى الولايات المتحدة الأمريكية للانضمام إلى برنامج بناء القدرات للتعرّف بشكلٍ مباشر على السوق العالمية، بالإضافة إلى مقابلة متخصصي دعم الأعمال والعملاء المحتملين في المستقبل. هذا النشاط هو جزء من برنامج شامل مُموّل من المكتب الأمريكي خاصةً قسم الدبلوماسية العامة حيث تم تدريب 50 ريادية أعمال من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية على تطوير خطط أعمالهن. وقد أدى هذا التدريب والإرشاد المخصص لبناء القدرات إلى رفع مكانة المرأة في النظام المحلي لريادة الأعمال وحسّن نمو أعمالهن وتوظيف نساء أخريات في مشاريعهن".

وأكمل: "تقدّم المساحات الأمريكية الثلاثة التابعة للمكتب الأمريكي العديد من البرامج لتعزيز ريادة الأعمال للشباب والمهنيين الشباب. على سبيل المثال ، يستهدف برنامج مهارات النجاح الخريجين الجدد والشباب العاطلين عن العمل من القدس والضفة الغربية وغزة ويساعد برنامج ابدأ مشروعك الخاص الشباب الفلسطيني على إنشاء وإدارة الأعمال التجارية الصغيرة أو المنظمات غير الحكومية. يوفّر برنامج السفراء الدوليين الافتراضيين لرياديي الأعمال الاجتماعية فرصًا للقيادة والإرشاد لتطوير حلول لمشاكل المجتمع المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ والتثقيف الإعلامي وتمكين المرأة. يقدّم البيت الأمريكي في القدس مجموعة من برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال برنامج  MakerSpace للشباب في القدس، بما في ذلك البرمجة وعلم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي".

وأوضح: "بعد المشاركة في تدريب مكثف مُموّل من المكتب الأمريكي خلال الصيف، أطلق المعلمون الفلسطينيون هذا الخريف منهج شبكة تعليم ريادة الأعمال. عمل المعلمون مع 50 طالبًا لتطوير فكرة عملهم الفريدة والمشاركة في معرض الطلاب النهائي، المقرر خلال أسبوع التعليم الدولي وريادة الأعمال العالمي".

وقال: "من خلال التعاون مع شركاء في القدس الشرقية وغزة، يقوم الخريجون الفلسطينيون من برامج التبادل الأمريكية بتدريب النساء من خلال أكاديمية رائدات الأعمال على مهارات العمل باستخدام ندوات منهاج DreamBuilders عبر الإنترنت من مدرسة ثندربيرد للأعمال (جامعة ولاية أريزونا). كما يتعلمن أيضًا حول القوانين والممارسات المحلية ومفاهيم ريادة الأعمال الاجتماعية، وفرص الحصول على الإرشاد وتوفير فرص التواصل مع الشركاء المحليين".

وتابع: "بالشراكة مع منظمة Bright Stars of Bethlehem، يطلق المكتب الأمريكي مشروع قصص الطعام الفلسطيني الذي سيساهم في تطوير قطاع سياحي مستدام وأكثر تنوعًا في الأراضي الفلسطينية. سيخلق فرصًا للمشاركة من خلال تقديم تجارب سياحة الطهي ذات التوجه الأمريكي وإنشاء موارد باللغة الإنجليزية".

وقال: "من خلال مجموعة متنوعة من البرامج، تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID)  في الضفة الغربية وقطاع غزة رياديي الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة لتحويل التحديات إلى فرص لتطوير المبادرات الاجتماعية والاقتصادية التي تعمل على تحسين حياتهم اليومية. للاطلاع على قصص بعض رياديي الأعمال الملهمين الذين دعمتهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذين يتولون زمام المبادرة ويحدثون أثرًا ايجابيًا، يمكنكم زيارة هذا الرابط.خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، ستسلط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الضوء على قصص رياديي الأعمال الفلسطينيين على مدونتها و صفحتها على فيسبوك".