خاص| ثوري فتح: التحضيرات متواصلة لعقد مؤتمر فتح الثامن وهذه العقبات التي تواجهنا
تقارير مميزة

خاص| ثوري فتح: التحضيرات متواصلة لعقد مؤتمر فتح الثامن وهذه العقبات التي تواجهنا

خاص صدى نيوز - قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح تيسير نصر الله التحضيرات جارية على قدم وساق لعقد المؤتمر الثامن لحركة فتح قبل نهاية النصف الأول العام المقبل 2023.

وأضاف نصر الله في حديث  لصدى نيوز ان اللجنة التحضيرية برئاسة محمود العالول عقدت اجتاعاً هاماً لها الأربعاء الماضي، وبحثت التحضيرات لعقد المؤتمر الثامن للحركة قبل نهاية النصف الأول من عام 2023، مشيرا الى أن اللجنة ستبدأ بحصر عضوية اعضاء المؤتمر الثامن بناء على النظام الداخلي الخاص بالحركة.

وتابع "اللجنة التحضيرية مُشكلة منذ أكثر من عام أنجزت جزءاً من عملها ولكن بعد ذلك لم تعد تجتمع نتيجة التطورات السياسية والميدانية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الاسرائيلي الخطير".

وقال نصر الله "هناك عدة عقبات تواجهنا خلال تحضيرات المؤتمر الثامن لحركة فتح، من بينها كيفية التصرف في أقاليم غزة وتمثيل غزة في ظل عدم عقد مؤتمرات للحركة هناك، ايضا هنا في الضفة بعض الأقاليم لم تعقد مؤتمراتها، إضافة للوضع السياسي والامني المتوتر في الضفة نتيجة التصعيد الاسرائلي".

وأكد أنه تقرر إنشاء لجنة مشتركة من المجلس الثوري واللجنة المركزية للبدء بحوار داخلي، من أجل معالجة بعض الأمور من بينها إنجاز المصالحة الداخلية، حيث سيتم بحث امكانية عودة المفصولين من الحركة مع الأخذ بالحسبان درجة العقوبات الي اتخذت بحقهم، إضافة الى تعهدهم بالإلتزام بقرارات الحركة.

وأشار إلى أن هذه اللجنة ستسلم تقريرها حول النتائج التي توصلت إليها للمجلس الثوري لحركة فتح الذي سيلتئم بعد شهر ونصف من انتهاء الدورة العاشرة له التي عُقدت قبل أيام.

وأوضح نصر الله "المؤتمر الثامن للحركة سيبحث عدة قضايا وملفات، منها الملف الوطني والسياسي العام، وكيفية مواصلة حركة فتح المشوار النضالي لإنجاز حقوق الشعب الفلسطيني أمام التغول الاستيطاني، وعدم وجود مبادرات سلام، وحكومة يمينة متطرفة، وإدارة أمريكية تدعم الحكومة الإسرائيلية في كل الإجراءات الإجرامية التي تقوم بها".

وقال " كما سيتم أيضا بحث استراتيجية البناء الوطني الداخلي بما يشمل بناء المؤسسات في السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية، وما هي رؤية حركة فتح خلال الفترة المقبلة إضافة الى ملف المصالحة الفلسطينية، وتقديم أوراق بهذا الشأن".

وأضاف "نحن ذاهبون للمؤتمر الثامن من أجل استنهاض الحركة ومعالجة المشاكل التي تعاني منها وتراجعها".
من جانبه أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد الحوراني ان التحضيرات جارية لعقد المؤتمر الثامن لحركة فتح قبل نهاية النضف الأول من العام المقبل.

وقال الحوراني لصدى نيوز "تم اقرار لجنة مشتركة بين اللجنة المركزية والمجلس الثوري  لاجراء مصالحات داخلية على أساس ان كرامة الأعضاء حتى المفصولين هي من كرامة فتح وإيجاد آلية لفتح باب كريم لعودة هذه القيادات والكوادر للحركة".

من جهة أخرى أكد الحوراني أن وفدا من حركة فتح سيغادر الى الجزائر خلال أيام لعقد لقاءات مع المسؤولين الجزائريين وحركة حماس، لبحث سبل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وتابع "المصالحة الفلسطينية يجب أن تكون على أساس برنامج منظمة التحرير وضمن رؤية استراتجيية سياسية ووطنية موحدة".