خاص- إسرائيل تُغرق غزة.. الخسارة السنوية للمزارعين 1.5 مليون دولار!
تقارير مميزة

خاص- إسرائيل تُغرق غزة.. الخسارة السنوية للمزارعين 1.5 مليون دولار!

خاص صدى نيوز- اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة، سامي العمصي، أن فتح الاحتلال الإسرائيلي السدود المائية وعبارات مياه الأمطار خلف الشريط الحدودي شرق قطاع غزة صوب الأراضي الزراعية جريمة وانتهاك فاضح بحق الإنسانية.

وفتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عبارات مياه الأمطار صوب مدينتي دير البلح وسط قطاع غزة وخانيونس جنوبه، وأغرقت عشرات المنازل ومئات الدنمات الزراعية، وتكبد المزارعون خسائر مادية فادحة، بعد أن غمرت المياه أكثر من 300 دونم زراعي. وفق متابعة وكالة صدى نيوز.

وقال العمصي: "إن استمرار فتح سلطات الاحتلال للسدود والعبارات بشكل متعمد للمرة الثاني خلال يومين يهدف إلى ضرب القطاع الزراعي، وإلحاق الضرر المباشر بأراضي المزارعين، واصفاً هذا الإجراء بالجريمة، التي تستدعي وقفة جادة من الجهات الحقوقية الدولية ويمثل انتهاكاً فاضحاً بحق الإنسانية".

وأضاف العمصي: "في وقت يحجب الاحتلال منذ عقود طويلة المياه عن قطاع غزة عبر إنشاء السدود، يقوم بفتح العبارات بهدف التخلص من كمية المياه الزائدة، واستغلال فصل الشتاء لتدمير الاقتصاد الزراعي الفلسطيني، خاصة أن معظم الأراضي الزراعية تمتد على طول السياج الفاصل شرق غزة، موضحاً أن الاحتلال أغرق الأراضي الزراعية بملايين الأكواب من المياه، مما أدى لتدمير محاصيل المزارعين وإحداث تلف في أخرى وأضرار بالثروة الحيوانية للمربين".

وبيّن العصي، أن متوسط الخسارة السنوية للمزارعين تبلغ مليون ونصف المليون دولار، مطالباً الجهات المانحة والإغاثة بالوقوف عند حجم الكارثة وتقديم تعويضات للمزارعين الذين تعرضت أراضيهم ومنازلهم لخسائر كبيرة بعضها أصبحت غير صالحة.

من جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، حسبما تابعت "صدى نيوز": "1850 إشارة طوارئ استقبلتها بلديات قطاع غزة خلال الساعات الماضية، وبلغت مجمل المهام المنفذة من طواقمها 1300 مهمة تنوعت بين تنظيف وإزالة الأوساخ في محيط مصارف الأمطار والشوارع، رفع الأتربة بالكباشات والمعدات، نجدة سكان من بيوتهم، إخلاء منازل، قطع أو وصل كهرباء، مساعدة السائقين التي توقفت سياراتهم، المضخات المتحركة لشفط وسحب برك المياه المتجمعة على الشوارع".

وأكد مراسل "صدى نيوز"، أن سلطات الاحتلال قامت بإغراق عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية شرق قطاع غزة بعد فتحها عبّارات مياه الأمطار صوب الأراضي الزراعية والمناطق المنخفضة، ما أدى إلى وقوع خسائر مادية كبيرة في الممتلكات، قدرها رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في غزة بنحو مليون ونصف المليون دولار.

يذكر أن الاحتلال فتحت خلال الساعات الماضية عبّارات تجميع مياه الأمطار شرق مدينتي غزة ودير البلح، أغرق خلالها أحياء سكنية وأراضي زراعية، إضافة إلى أنه تسبب بتفاقم معاناة المواطنين في ظل المنخفض الجوي الماطر الذي يشهده القطاع.