وفد من مجمع الكنائس العالمي يبحث سبل دعم التجمعات البدوية 
أخبار فلسطين

وفد من مجمع الكنائس العالمي يبحث سبل دعم التجمعات البدوية 

صدى نيوز- عقدت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، اليوم الثلاثاء، اجتماعا  برام الله مع وفد من مجمع الكنائس العالمي لبحث سبل دعم التجمعات البدوية.

ومثل منظمة البيدر في الاجتماع، المحامي حسن مليحات، المشرف العام على منظمة البيدر، وعضو مجلس ادارة منظمة البيدر الاعلامي فارس المالكي.

وقدم مليحات عرضاً حول واقع التجمعات البدوية المأساوي، واستعرض بشكل موجز النشأة الأولى لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، والتي تأسست في العام 2021، وضمت مجموعة من الصحفيين والمحامين والناشطين المناصرين للتجمعات البدوية التي تتعرض لهجوم استيطاني مبرمج وممنهج من قبل سلطات الاحتلال.

واضاف مليحات، أن  التجمعات البدوية تعيش حالة صراع يومي مع الاحتلال وتتعرض لهجمات يومية من قبل المستوطنين، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة استهداف التجمعات البدوية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وتتعرض لإجراءات الاحتلال، التي تمثلت في اغلاق المراعي امامها وحرمانهم من مصادر المياه، وانعدام الخدمات في تلك التجمعات، بسبب منع اقامة المشاريع وتضييق سبل الرزق والعيش، الامر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة والفقر في صفوف البدو وخلق حالة من القهر والحرمان في تلك التجمعات كمناطق مهمشة.

أكد مليحات، بأن التجمعات البدوية تتعرض لسلسلة من الجرائم التي ترتكب بحقها بشكل يومي وتخالف قواعد القانون الدولي الإنساني ،حيث تتعرض لجرائم حرب وعدوان وجرائم ضد الإنسانية في مخالفة واضحة وانتهاك للشرعة الدولية.

من جانبه، أوضح الإعلامي فارس المالكي، عضو مجلس إدارة البيدر، أن التجمعات البدوية تتعرض لسياسات تهدف إلى اقتلاعها، مؤكداً أهمية توثيق الانتهاكات ضد التجمعات البدوية وإبراز المعاناة التي يعيشها البدو،وتقديم  كافة انواع الدعم القانوني الممكن للتجمعات البدوية الاكثر تهميشا وتقديم كل المساعدات اللازمة لتعزيز صمودهم وارتباطهم في الأرض.

وجرى الاتفاق على استمرار التنسيق والعمل لدعم قضايا البدو الحقوقية والإنسانية وتعزيز  صمود التجمعات البدوية، وذلك عبر تقديم الدعم الممكن  لاحتياجات تلك التجمعات، وضرورة أيجاد قاعدة بيانات حول السكان البدو واعدادهم.