بلينكن: مبادرات "منتدى النقب" من شأنها تعزيز الاقتصاد الفلسطيني
أهم الأخبار

بلينكن: مبادرات "منتدى النقب" من شأنها تعزيز الاقتصاد الفلسطيني

صدى نيوز -قال وزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن: "أرحب بالاجتماع الافتتاحي لمجموعات عمل منتدى النقب الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة في 9-10 يناير في أبو ظبي".

وتابع في بيان صحفي صدر عنه ترجمته صدى نيوز: "ناقش كبار المسؤولين من حكومات البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة فرص تعزيز المبادرات التي تشجع التكامل الإقليمي والتعاون والتنمية لصالح شعوبهم والمنطقة الأوسع".

وأضاف: "ومن بين هذه المبادرات تلك التي من شأنها أن تعزز الاقتصاد الفلسطيني وتحسّن نوعية حياة الشعب الفلسطيني".

وقال: "تدعم الولايات المتحدة بقوة هذا الجهد لبناء الجسور وإتاحة الفرص عبر المنطقة، وأشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة هذا التجمع المهم".

وتابع كما ترجمت صدى نيوز: "أصدرت اللجنة التوجيهية لمنتدى النقب أيضًا إطار التعاون الإقليمي لمنتدى النقب الذي تم اعتماده في 10 نوفمبر 2022، والذي يقنن هيكل وأهداف المنتدى ويقر بإمكانية بناء شبكات تعاون لتعزيز المصالح المشتركة والاستقرار الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط. وأكد الإطار أنه يمكن تسخير هذه العلاقات لخلق زخم في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، نحو حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكجزء من الجهود لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل".

وقال بلينكن: "ستواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائنا في المنطقة لتعزيز وتنفيذ هذه الرؤية، بما في ذلك في منتدى النقب الوزاري القادم".

وهذا هو الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمنتدى النقب حيث عُقد الأول في البحرين في يونيو/حزيران 2022 والثاني على شكل اجتماع افتراضي في أكتوبر/تشرين الأول 2022".

ويشارك في الاجتماع مسؤولون من الدول الست الأعضاء التي تضم الإمارات والبحرين ومصر والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل.

وتأسس "منتدى النقب" خلال لقاء عقد في مارس/اذار 2022 بمنطقة النقب، كجزء من عملية تنفيذ "اتفاقيات إبراهيم" للتطبيع بين دول عربية إسرائيل.