انخفاض أسعار الدجاج في غزة
أخبار فلسطين

انخفاض أسعار الدجاج في غزة

صدى نيوز- انخفضت أسعار الدجاج اللاحم في أسواق قطاع غزة، مقارنة بالشهر الماضي، ووصل سعر الكيلو للمستهلك من 9.5 شيكل إلى 10 شواكل، ومن أرض المزرعة بنحو 8.5 شيكل، وهو ما يُنذر بكارثة قد تُصيب مربي الدجاج نتيجة بيع منتجهم بأقل من سعر التكلفة.

وقال رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية في غزة، مروان الحلو، إن انخفاض سعر الدجاج في القطاع يعود إلى ركود الأسواق وانخفاض الطلب على المنتج، وضعف الإقبال على المطاعم التي بدورها تستهلك نحو 60% من الدجاج بسبب المنخفضات الجوية وبرودة الطقس، موضحاً أن الأسباب السابقة أدت إلى تكدس الدجاج في المزارع والأسواق وانخفاض أسعاره.

وأضاف، أن متوسط تكلفة كيلو الدجاج على المُزارع 9.5 شيكل في المزارع الناجحة 100%، أما في المزارع التي تصل نسبة نجاح التربية لنحو 80%، فإن التكلفة تزيد إلى نحو 10 شواكل، مشيراً إلى أن بيع الدجاج من أرض المزرعة للموزع نحو 8.5 شيكل، وهو أقل من سعر التكلفة بـ 1 شيكل، وهو ما ينذر بكارثة قد تُصيب مربي الدجاج، وتكبدهم خسائر باهظة.

وبين الحلو، أن نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية، ستحاول خلال الـ 48 ساعة القادمة في خطوات عدة، إعادة الاستقرار في أسعار الدجاج بحيث تكون مناسبة للمزارع والمستهلك على حد سواء، مبيناً أن خطوتهم الأولى قد تكون نحو المذابح الكبيرة لحثهم على سحب أكبر كمية من الدجاج المتكدس في المزارع والأسواق.

ونوه إلى عدم وجود كميات دجاج أكثر من المعتادة في الأسواق؛ لكنّ بسبب برودة الأجواء والمنخفضات والمربعانية فإن الاقبال على الدجاج ينخفض، وهو ما يؤدي إلى تكدس للمنتج في الأسواق، ينعكس بالسلب على السعر.