مجدلاني.. أول وزير فلسطيني يزور المغرب بعد التطبيع بين الرباط وتل أبيب!
أهم الأخبار

مجدلاني.. أول وزير فلسطيني يزور المغرب بعد التطبيع بين الرباط وتل أبيب!

متابعة صدى نيوز - أنهى وزير التنمية الاجتماعية في فلسطين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، د.أحمد مجدلاني، مؤخراً زيارة إلى المغرب.

وذكرت مصادر سياسية مطلعة لصدى نيوز أن زيارة مجدلاني للمغرب تعد أول زيارة لوزير فلسطيني للمغرب منذ الإعلان رسمياً عن تطبيعها مع إسرائيل، منذ إعلان المغرب وإسرائيل، في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال مجدلاني في حديث للإذاعة الرسمية تابعته صدى نيوز: "الزيارة جاءت بعد دعوة من وزيرة التضامن الاجتماعي المغربية، ووقعنا اتفاقاً للتعاون الثنائي في مجال الحماية، الرعاية الاجتماعية، والتعاون المشترك".

وأضاف:" أجريت لقاءً سياسياً هاماً مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ومع العديد من قادة الأحزاب الوطنية المغربية، مع حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال". 

وتابع: "وقعنا أيضا اتفاقية تعاون مشترك مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي".

وأوضح مجدلاني أن الزيارة كانت إيجابية جداً، وأحدثت تفاعلاً هاماً في الصعيد السياسي والمجتمعي، وممكن البناء على هذه الزيارة، في توسيع الخطابات القادمة لتعزيز التعاون المشترك على مختلف المجالات"

و2020، أعلنت أمريكا رسمياً عن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، كرابع دولة عربية تطبع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل برعاية أميركية بعد الإمارات والبحرين والسودان.

واعتبر الفلسطينيون هذه الخطوات نقضا لعهود قطعتها دول عربية بعدم إقامة علاقات مع إسرائيل حتى قيام دولة فلسطينية.

لكن العاهل المغربي قال إن هذه الإجراءات لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على موقف المغرب الثابت من القضية الفلسطينية العادلة.

وأفاد بيان ملكي صدر في وقتها بأن العاهل المغربي تحدث إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطمأنه بأنه لن يتراجع أبدا عن دوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مؤكدا دعمه لحل قيام الدولتين.