بسبب ديون الحكومة ..مشفى المطّلع بالقدس يتوقف عن استقبال التحويلات
الأخبار

بسبب ديون الحكومة ..مشفى المطّلع بالقدس يتوقف عن استقبال التحويلات

رام الله - صدى نيوز - توقف مستشفى المطلع في محافظة القدس اليوم الاحد، عن استقبال مرضى التحويلات وخاصة السرطان بسبب نفاذ مخزون المستشفى من الادوية وتراكم الديون على وزارة الصحة والمالية والتي وصلت الى 150 مليون شيكل.

وقال مدير عام مستشفى المطلع وليد نمور في حديث لاذاعة راية  إن المستشفى اقترض مبلغ 50 مليون شيكل من الاتحاد اللوثري العالمي لسد العجز، مضيفا ان المشفى غير قادر حاليا على صرف رواتب موظفيه.

وفيما يتعلق بمرضى الاشعاع قال إن المستشفى سيواصل تقديم العلاج لهم، رغم ان الجهاز الخاص بعلاجهم معطل ويحتاج الى قطعة يبلغ ثمنها 70 الف دولار.

وكانت وزارة الصحة استهجنت في بيان لها قبل ايام، "مخاطبتها عبر الاعلام" من قبل مستشفيات القدس بخصوص المديونية لهذه المشافي على الوزارة، معتبرة الامر بغير المبرر على حد تعبيرها.

وكان مدير عام مشفى جمعية المقاصد الخيرية طارق بركات، ناشد الرئيس وزارتي الصحة والمالية بضرورة سد الديون المتراكمة على الحكومة لصالح مستشفيات القدس التي تصل لمئات ملايين الشواقل بدل التحويلات الطبية من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال بركات، ان الحكومة حولت لمستشفى المقاصد منذ بداية العام قرابة مليوني شيقل بالرغم من وجود اتفاق معها بتوريد 5 ملايين شيقل شهريا للمقاصد منذ بداية العام الجاري وإجراء تسويات مالية كل عدة شهور، إلا أن الحكومة لم تلتزم بالاتفاق، وفق قوله.

وقال بيان الصحة، ان اجتماعاً عقد قبل اكثر من اسبوع بحضور مستشفيي المقاصد والمطلع مع وزارتي  المالية والصحة وتم اعلامهم بنية بالنية لدفع مبلغ 20 مليون شيكل لهما من أصل المديونية المثبتة لدى وزارة الصحة وهي 50 مليون شيكل لهذين المستشفيين.

واضاف ان وزير الصحة وقع الاربعاء الماضي على صرف مبالغ مالية قيمتها 10 ملايين شيكل لكل من مستشفيي المطلع والمقاصد "علماً أن وزارة الصحة تتعرض لانتقادات حادة وشديدة من باقي المستشفيات بسبب اجراءاتها التفضيلية لمستشفيات القدس سواءاً بالتحويل أو بالدفع"، على حد قول البيان.