"النقابة" و"اليونسكو" تعقدان دورتان تدريبيتان في الضفة وغزة حول رصد ومراقبة وحماية الانتخابات
أخبار فلسطين

 "النقابة" و"اليونسكو" تعقدان دورتان تدريبيتان في الضفة وغزة حول رصد ومراقبة وحماية الانتخابات

صدى نيوز -افتتحت نقابة الصحفيين الفلسطينيين واليونسكو اليوم الأحد،  دورتين تدريبيتين في الضفة الغربية  وغزة حول رصد ومراقبة وحماية الانتخابات بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان. 
أكد نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر خلال افتتاح الدورة التي تنعقد في رام الله لمدة ثلاثة ايام وبمشاركة 20 صحفي وصحفية، أن هذه الدورة تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية مع اليونسكو و الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، بهدف الحفاظ على سلامة الانتخابات وحماية الصحفيين في ميدان العمل خلال تغطية الانتخابات بشكل عام، وانتخابات النقابة المزمع عقدها في  23-24 أيار الجاري . 
وأشار أبو بكر الى أن سلامة الانتخابات والصحفيين هي الأولوية الأولى للنقابة، في ظل مواصلة قوات الاحتلال ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق الحالة الصحفية الفلسطينية، حيث بلغ عدد الشهداء منذ عام 2000 أكثر من 55 شهيداً، ومنذ عام 2013 ارتكبت سلطات الاحتلال أكثر من 8500 جريمة وانتهاكاً بحق الصحفيين الفلسطينيين، ما يدلل على أهمية رفع قدرات الزملاء الصحفيين في مجال ثقافة السلامة المهنية وإدارة المخاطر وغيرها .  
من جهته أكد مدير دائرة التدريب والتنمية والمناصرة في الهئية المستقلة لحقوق الانسان اسلام التميمي، على الشراكة الاستراتيجية مع النقابة في تعزيز الحريات وثقافة والسلامة المهنية للصحفيين خلال الانتخابات.
وأشار الى أن بناء قدرات الصحفيين في مجال رصد ومراقبة وحماية الانتخابات وسلامتها لا تقتصر فقط على الجانب الجسدي فقط، مستعرضاً الجوانب التي تشملها السلامة المهنية للصحفيين من بينها السلامة النفسية، وأمن المعلومات، والسفر وغيرها، بالإضافة الى التهديدات التي تواجه الصحفيين خلال تغطيتهم العميلة الانتخابية. 
وافتتح نائب نقيب الصحفيين د. تحسين الاسطل الدورة التدريبية في غزة بمشاركة اعضاء الامانة العامة  علا كساب وعاهد فروانة .
واوضح الاسطل ان النقابة تعمل بشكل متوازي بين كل محافظات الوطن للتاكيد على وحدته ووحدة الجسم الصحفي في اطار نقابة الصحفيين الفلسطينيين من اجل حماية الصحفيين وتوفير البيئة الملائمة للعمل صحفي ، مؤكدا على اهمية التعاون والتنسيق بين النقابة والهيئة المستقلة لحقوق الانسان.
من جانبها اكدت كساب على ان لجنة التدريب بالنقابة تعمل بشكل متواصل مع كل المؤسسات من اجل تقديم افضل تدريب للصحفيين بالميدان والصحفيين الجدد مثمنة الجهد والتعاون بين النقابة والهيئة المستقلة.
ونفذ التدريب في رام الله منسق التدريب والتنمية أنس بواطنة، وفي غزة منسق التدريب والتنمية بهجت الحلو.