الهيئة المستقلة والانتخابات المركزية واتحاد المعلمين يتوافقون على ترتيبات دمقرطة اتحاد المعلمين
أخبار فلسطين

الهيئة المستقلة والانتخابات المركزية واتحاد المعلمين يتوافقون على ترتيبات دمقرطة اتحاد المعلمين

صدى نيوز - قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في بيان صدر عنها، إن الهيئة ولجنة الانتخابات المركزية واتحاد المعلمين، يتوافقون على ترتيبات دمقرطة اتحاد المعلمين، وأهمها تشكيل لجنة انتخابات خاصة باتحاد المعلمين.

وأوضحت في بيانها: "خلال لقاء عقد في مقر لجنة الانتخابات المركزية يوم الأربعاء الماضي 3/5/2023 وحضره كل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، ونائب المدير التنفيذي للجنة اشرف الشعيبي، ومدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار الدويك وامين عام اتحاد المعلمين سائد ارزيقات، لمناقشة المبادئ الأساسية والترتيبات والإجراءات حول تنظيم مشاركة معلمي القطاع الحكومي في انتخابات الاتحاد العام للمعلمين، استنادا الى النظام الأساسي والداخلي للاتحاد لسنة 2019 والتعديلات الواردة عليه بتاريخ 21/3/2023، بما يضمن تطبيق الممارسات الفضلى لعملية انتخابية نزيهة".

وتابعت: "جرى خلال الاجتماع التوافق على أن تدار العملية الانتخابية وفق الخطوات/المبادئ التالية":

أولا: لجان الاشراف الفرعية

يتم تشكيل لجان الاشراف على انتخابات فروع الاتحاد (19 فرع في الضفة + 7 في غزة) على النحو التالي:
أقدم المعلمين خدمة.
أقدم مدراء المدارس خدمة.
أقدم المشرفين خدمة
أقدم الإداريين خدمة
عضو من الأمانة العامة للاتحاد على ان يكون من فرع آخر.

في حال تعذر مشاركة الاقدم، بسبب الترشح للانتخابات او الاعتذار، يتم اختيار الذي يليه/تليه في الاقدمية وهكذا.

لا يجوز لأعضاء لجنة الاشراف الترشح للانتخابات في أي فرع.

ثانيا: لجنة التنسيق المركزية

يتم تشكيل لجنة تنسيق مركزية للانتخابات تضم ممثلا عن كل لجنة فرع، يتم انتخابه/ا من قبل أعضاء لجنة الفرع.

يفضل ان لا يتم انتخاب أي من أعضاء الأمانة العامة لعضوية لجنة التنسيق المركزية، وفي حال انتخاب أي منهم فيجب ان لا يزيد أعضاء الأمانة العامة الممثلين في لجنة الانتخاب المركزية عن خمسة أعضاء كحد اقصى من 26 عضوا.

تجتمع لجنة التنسيق المركزية وتختار من بين أعضائها رئيسا، ونائبا للرئيس، ومقررا.

يكون دور لجنة التنسيق المركزية إقرار إجراءات عمل موحدة لكافة الفروع بما يضمن اجراء الانتخابات في جميع الفروع بنفس الطريقة، وأيضا وضع جدول زمني للانتخابات بما يضمن اجراء انتخابات الفروع في يوم واحد وبموعد لا يتعدى نهاية شهر أيلول 2023، والاشراف العام على جميع مجريات ومراحل العملية الانتخابية. وتستطيع لجنة التنسيق الاستعانة بمن تراه من الخبراء والمختصين، ويلتزم الاتحاد العام للمعلمين بتوفير الموارد المالية اللازمة لعمل اللجنة دون التدخل في قراراتها.  

ثالثا: تتولى لجان الاشراف الفرعية إدارة العملية الانتخابية على مستوى الفرع من أولها لآخرها، وفقا لتوجيهات وقرارات لجنة التنسيق المركزية، ويشمل ذلك تحديث سجل العضوية، الاشراف على فتح باب الترشح، وإدارة عملية الاقتراع والفرز، وكل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

رابعا: تتولى لجنة الانتخابات المركزية والهيئة المستقلة لحقوق الانسان تقديم الدعم والمشورة للجنة التنسيق المركزية واللجان الفرعية، ويشمل ذلك تقديم الرأي حول الممارسات الفضلى والاستشارات القانونية والحقوقية، والتدريب وتوفير المواد الانتخابية.

خامسا: بخصوص اجراء الانتخابات في غزة أكد الاتحاد جاهزيته التامة لتنظيم الانتخابات في جميع الفروع في القطاع وعددها سبعة فروع، وفق ذات الالية والإجراءات وتوفر الترتيبات السياسية التي تضمن حسن سير العملية.