محدث:: فيديو| احتجاجات ضد الموازنة الإسرائيلية على وقع جلسة للكنيست قبيل إقرارها
أهم الأخبار

محدث:: فيديو| احتجاجات ضد الموازنة الإسرائيلية على وقع جلسة للكنيست قبيل إقرارها

ترجمة صدى نيوز - احتج نحو ألفي إسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، قرب مقر الكنيست في القدس المحتلة، احتجاجًا على الموازنة التي يسعى الائتلاف الحكومي الحالي تمريرها لخدمة اليمين المتطرف.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن المشاركين في التظاهرة هم من المشاركين أسبوعيًا في مسيرات ضد الاحتجاجات القضائية.

وتزامن ذلك مع جلسة عامة للكنيست، ألقى خلالها زعيم المعارضة يائير لابيد، كلمة وصف فيها هذه الموازنة بأنها "ميزانية رشودة وخيانة للأمانة". كما ترجمت صدى نيوز.

واعتبر لابيد، الموازنة الحالية بأنها لا تفي بحقوق متساوية لجميع الإسرائيليين، وأنه يتم تخصيص بعضها لصالح أطراف على حساب أخرى.

من جانبه قال بنيامين نتنياهو رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، في كلمة له، بالكنيست، إن حكومته ستعمل على تمرير الموازنة بشكلها الحالي، متعهدًا بمحاربة غلاء المعيشة.

وأضاف: "حكومتي ستخدم 4 سنوات وسنمرر الليلة الموازنة .. حكومتي ستواصل محاربة غلاء المعيشة، وأقول للمعارضة: لا ترفعوا آمالكم وسنكمل سنواتنا الأربعة".

وأكد على التزامه بتأسيس "الحرس الوطني"، موجهًا تهديداته الأمنية لإيران التي قال: "سنفاجئها كما نفاجئ أعدائنا في كل مكان".

وفي الأيام الأخيرة، شهد الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في الأيام الماضية خلافات بشأن توزيع الأموال خاصة من قبل أحزاب الحريديم، والقوة اليهودية بزعامة إيتمار بن غفير، قبل أن يتوصل الأخير لاتفاق مع نتنياهو.

وقرر نتنياهو تخصيص 250 مليون شيكل لصالح موازنة وزارة النقب والجليل التي تسعى لتهويد المنطقتين من قبل اليمين المتطرف.

فيما يطالب الحريديم بزيادة المخصصات التي ستدفع للمدارس اليهودية، وهو أمر آثار خلافات أكبر في أوساط مختلف الأحزاب الإسرائيلية.