وزير الداخلية التونسي يؤكد السيطرة على مجمل الحرائق التي شهدنها بلاده
عربي ودولي

وزير الداخلية التونسي يؤكد السيطرة على مجمل الحرائق التي شهدنها بلاده

صدى نيوز -(شينخوا) أكد وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، اليوم (الأربعاء) السيطرة على مجمل الحرائق التي شهدتها عدة مناطق من محافظات جندوبة وباجة وبنزرت والقصرين خلال الأيام القليلة الماضية.
وقال في كلمة ألقاها خلال جلسة برلمانية عامة عقدت اليوم لمناقشة الحرائق والهجرة غير الشرعية والأمن العام والتوجهات الاستراتيجية لوزارة الداخلية،"أنا هنا لأطمئن الجميع بأنه تمت السيطرة الكاملة على الحرائق التي شبت في غابات طبرقة وباجة وجندوبة وبنزرت وفي جبل سمامة".
وأضاف مخاطبا أعضاء البرلمان"ربما تبلغكم أحيانا انباء مخيفة نوعا ما، لكن النتائج تبين أنه تمت السيطرة على هذه الحرائق بجهود أعوان الحماية المدنية الدفاع المدني واعوان الحرس الوطني الدرك، وكذلك الجيش التونسي الذين يتدخلون بكل نجاعة وتنظيم وبمخططات مدروسة وواضحة وناجحة وناجعة".
واستدرك قائلا "يتم الأن التعامل مع البقية الباقية من جيوب النيران في إطار سياسية تبريد هذه المناطق الغابية، وسوف تتم السيطرة عليها بجهود الجيش والحماية المدنية (الدفاع المدني)، والحرس الوطني (الدرك).
وأكد في المقابل، أنه "لا وجود لخسائر في الأرواح، وأن الـ 12 شخصا الذين أصيبوا بالاختناق نتيجة الدخان تعافوا جميعا، كما أن الـ 600 شخص الذين تم اجلاؤهم عادوا إلى منازلهم ".
وكشف وزير الداخلية التونسي في هذا السياق، أن وحدات عسكرية من الجيش الجزائري ساعدت الجانب التونسي في إخماد النيران، لافتا في نفس الوقت إلى أن وفدا إسبانيا وصل مساء أمس إلى تونس مدعوما بطائرتين للمساعدة في إخماد ما تبقى من جيوب النيران.
وقبل ذلك، كان العميد معز تريعة الناطق باسم الحماية المدنية (الدفاع المدني) قد أكد في تصريحات إذاعية بُثت في وقت سابق من اليوم، السيطرة على كل الحرائق في البلاد نهائيا وتجاوز مرحلة الخطر.
وقال إن تونس شهدت منذ أول أمس 14 حريقا في المناطق الغابية في 7 محافظات هي جندوبة وباجة وسليانة ونابل والقيروان وبنزرت والقصرين، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
وشهدت تونس خلال الأيام القليلة لماضية موجة حر شديدة وغير مسبوقة، حيث اقتربت الحرارة اليوم الاثنين الماضي من 50 درجة في عدد من محافظات البلاد، بحسب المعهد الوطني للرصد الجوي.