وزارة الدفاع البريطانية تحقق في رسائل الكترونية ارسلت إلى مالي عن طريق الخطأ
عربي ودولي

وزارة الدفاع البريطانية تحقق في رسائل الكترونية ارسلت إلى مالي عن طريق الخطأ

صدى نيوز -(أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة فتحها تحقيقا بعد قيام مسؤولين بغير قصد بإرسال رسائل بريد الكتروني تحتوي على معلومات سرية إلى مالي حليفة روسيا بسبب خطأ مطبعي.
وأكدت الوزارة أنه تم إرسال "عدد صغير" من رسائل البريد الإلكتروني عن طريق الخطأ، وذكرت صحيفة "ذا تايمز" أنها موجهة إلى وزارة الدفاع الأمريكية ولكن تم إرسالها بدلا من ذلك إلى مالي.
وبحسب الصحيفة فإن الخطأ وقع لأن مسؤولين قاموا بإرسال الرسائل إلى عنوان ينتهي بنطاق ( .ml) للدولة الواقعة في غرب إفريقيا، بدلا من نطاق الجيش الاميركي المشابه له وهو "mil."
وأشارت الصحيفة أن غالبية الرسائل احتوت على معلومات غير هامة مثل جداول عطلات الموظفين والمسؤولين، لكن بعضها تضمن اوصافا تفصيلية للأبحاث البريطانية بشأن صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.
وكانت صحيفة "فاينانشال تايمز" أوردت الأسبوع الماضي أن ملايين رسائل البريد الإلكتروني التابعة للجيش الاميركي وجهت إلى مالي بشكل خاطىء بسبب الأخطاء المطبعية.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "قمنا بفتح تحقيق بعد إرسال عدد صغير من الرسائل الالكترونية عن طريق الخطأ إلى نطاق بريد الكتروني غير صحيح".
وأضاف البيان "نحن واثقون من أنها لم تتضمن أي معلومات يمكن أن أن تعرض الأمن التشغيلي أو البيانات الفنية للخطر".
وأكدت الوزارة أن "كافة المعلومات الحساسة تتم مشاركتها عبر أنظمة مصممة لتقليل مخاطر التوجيه الخاطئ."
وأوضحت الوزارة أنها تقوم "بمراجعة عملياتها باستمرار وتقوم حاليا ببرنامج عمل لتحسين إدارة المعلومات ومنع فقدان البيانات والسيطرة على المعلومات الحساسة".
ومالي واحدة من حلفاء عدة لروسيا في افريقيا، حيث تنشط مجموعة فاغنر شبه العسكرية هناك.