القمة الثلاثية في مصر غداً ستبحث محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية
أهم الأخبار

القمة الثلاثية في مصر غداً ستبحث محادثات التطبيع بين إسرائيل والسعودية

صدى نيوز - يلتقي الرئيس محمود عباس غدا الأحد، في مدينة العلمين غرب مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

 وقال مصدر فلسطيني كبير لصحيفة “هآرتس” العبرية، إن القادة في القمة الثلاثية سيناقشون الجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق مع السعودية و"إسرائيل" ومطالب الفلسطينيين في إطار مثل هذا الاتفاق، كما سيناقشون سبل التعامل مع رفض إسرائيل تقديم تنازلات للفلسطينيين، وتصعيد عنف المستوطنين في الضفة الغربية.

وبحسب المصدر، يسعى الرئيس عباس للتنسيق مع الأردن ومصر بموقف موحد، سيتم نقله إلى الرياض وواشنطن، وبموجبه يجب أن يتضمن أي تقدم في الاتصالات بين إسرائيل والسعودية خطوات مهمة للفلسطينيين.

 وعلى حد قوله، سيطالب الرئيس عباس بتجنب منح “مكافأة” لحكومة “نتنياهو” على شكل اتفاقية ذات دلالات استراتيجية، دون اتخاذ خطوة سياسية مهمة على الساحة الفلسطينية.

وأضاف المصدر أن الفلسطينيين يطالبون الرياض بعدم التخلي عن مبادرة السلام العربية من عام 2002 (المعروفة أيضًا بالمبادرة السعودية)، وأن أي خطوة تجاه الكيان ستكون بهذه الروح فقط.

وبحسبه فإن هذه الرسائل ستصل إلى البيت الأبيض عبر الملك عبد الله الذي يتوقع أن يزور واشنطن قريباً.

وذكر المصدر، أنه من المحتمل أن يشارك ممثل سعودي في قمة العلمين، وأن رسالة مباشرة سترسل منه إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

-  أعلن سفير دولة فلسطين بمصر  دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس، سيصل إلى جمهورية  مصر  العربية يوم غدٍ الأحد في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية .

وكان السفير دياب اللوح أعلن أن لقاء قمة ثلاثية سيجمع الرئيس محمود عباس مع شقيقيه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني، في مدينة العلمين ، تجسيدًا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية  ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية،  وعملًا على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني و انجاز  حقوقه الوطنية المشروعة في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس.

وعبر السفير دياب اللوح عن شكره لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستضافة هذه القمة ومساعيها المقدرة لدعم الشعب الفلسطيني، ونصرة قضيته العادلة على درب الحرية والاستقلال ، كما أعرب  عن تقدير فلسطين قيادة وشعبا للجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك دفاعا عن القدس ومقدساتها.

وكانت مصادر سياسية كشفت لـ "صدى نيوز" مساء أمس أن قمة ثلاثية ستعقد في مصر للتباحث في القضايا السياسية.