خاص| هل سترتفع تسعيرة الكهرباء في فلسطين الشهر المقبل؟
تقارير مميزة

خاص| هل سترتفع تسعيرة الكهرباء في فلسطين الشهر المقبل؟

خاص لـ اقتصاد صدى: نفى رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية م. ظافر ملحم عن رفع تسعيرة الكهرباء في الأراضي الفلسطينية خلال الشهر المقبل.

يأتي ذلك في أعقاب تقديرات بارتفاع أسعار الكهرباء في إسرائيل خلال شهر شباط المقبل، بعد أن ارتفعت أسعار الوقود مطلع الشهر الجاري.

وأضاف ملحم في حديث مع اقتصاد صدى أن رفع أسعار الكهرباء في إسرائيل لا يعني بالضرورة رفعه في فلسطين، حيث لم يتم اتخاذ قرار بعد في هذا الشأن.

وتابع: نحن نقيم الوضع، ونرى الأثر المالي لهذا الرفع على التسعيرة، وبعدها تقرر دعم أو رفع أو الإبقاء على نفس التسعيرة، وهو ما حديث كثيراً في السنوات الأخيرة التي شهدت رفعاً للتسعيرة من طرف إسرائيل.

وأشار إلى أن متوسط دعم الحكومة الفلسطينية لتسعيرة الكهرباء يتراوح سنوياً ما بين 100 إلى 110 ملايين شيكل.

وكانت سلطة الكهرباء الإسرائيلية، نشرت أمس، جلسة استماع علنية للإسرائيليين بشأن تحديث أسعار الكهرباء للعام الجديد 2024.

ووفقًا لجلسة الاستماع، فإن الزيادة قدرها حوالي 9.5 شيكل شهريا للمستهلك المنزلي.

ومن المتوقع أن يدخل التعديل على أسعار الكهرباء حيز التنفيذ يوم 1 شباط/ فبراير المقبل، بعد اتخاذ القرار النهائي.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت: "اتخذت سلطة الكهرباء قرارها مع الموازنة بين اعتبارات الحفاظ على اقتصاد كهرباء متطور ومستقر، في مواجهة تحميل التكلفة على مستهلكي الكهرباء في هذا الوقت".

واعتمد الحكومة الفلسطينية منتصف 2023 سعر بيع الطاقة الكهربائية من نقاط الربط التابعة للشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء بتعرفة مقدارها 0.3810 شيكل/ ك.و.س، وكانت هذه التعرفة في عام 2022  مقدارها 0.3754 شيكل /ك.و.س، ما يعني أنهها سلجت ارتفاع في التعرفة هذا العام بمقدار 0.0056 شيكل/ك.و.س، وذلك قبل وصوله إلى المستهلك.

ونص القرار الحكومي في ذلك الوقت على أن الدعم الحكومي يكون بقيمة 0.0079 شيكل لكل وحدة كهربائية مشتراة بدءاً من تاريخ تطبيق القرار، في حين يكون الدعم الحكومي للمشتريات من خط الأردن بقيمة الفرق بين السعر الأردني وسعر الشراء المعتمد ضمن احتساب التعرفة.