الحرب على غزة: 10 مجازر آخر 24 ساعة وعدد الشهداء يرتفع إلى 23469
أهم الأخبار

الحرب على غزة: 10 مجازر آخر 24 ساعة وعدد الشهداء يرتفع إلى 23469

صدى نيوز- قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، إنها رصدت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لـ 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 112 شهيداً و194  إصابة خلال آخر 24 ساعة.

وأعلنت عن ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى منذ 7 أكتوبر حتى لحظة بيانها الأخير إلى 23.469 شهيداً و 59.604 إصابة.

 

وأكدت أن 70 % من ضحايا العدوان الاسرائيلي هم من الاطفال والنساء

وقالت إن "الانتهاكات الإسرائيلية بحق المنظومة الصحية ادت الى استشهاد 337 من الكوادر وأصحاب الاختصاص الطبي و إعتقال 99 كادر في ظروف قاسية وغير انسانية".
 
وأوضحت أن "قوات الاحتلال الاسرائيلي استهدفت 150 مؤسسة صحية مما ادى الى إخراج 30 مستشفى 53 مركزاً صحياً عن الخدمة واستهداف وتدمير 121 سيارة إسعاف".
 
وقالت: "بلغ عدد الذين التحويلات من القطاع للعلاج في الخارج عبر معبر رفح (707 جرحى و 438 مريضا) منذ بداية العدوان".
 
وقالت عدد الجرحى والمرضى الذي يسمح له بالخروج من قطاع غزة قليل جدا مقارنة بالاف الحالات التي تحتاج الى تدخلات علاجية منقذة للحياة.
 
وبينت: "نحن بحاجة ماسة لمغادرة 6.200 اصابة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياة".
 
وأوضحت أن 10,000 مريض سرطان يواجهون خطر الموت نتيجة خروج مستشفى الصداقة التركي عن الخدمة وضعف اليه خروج المرضى للعلاج بالخارج.
 
وتابعت: الوضع الصحي في مستشفيات جنوب قطاع غزة كارثي ولا يوصف نتيجة الاكتظاظ الكبير في المستشفيات من الجرحى وعشرات الاف النازحين

وأكدت أن نسبة إشغال الأسرة في كافة المستشفيات أكثر من 340 % في الاقسام والعنايات المركزة

وقالت: "أعداد الجرحى تزيد عن 4 اضعاف قدرة المستشفيات السريرية والجرحى يفترشون الارض والممرات

وتابعت: "عشرات الحالات مكدسة  في جناح الافاقة بعد إجراء العمليات بسبب عدم وجود اسرة للمصابين في الاقسام".
 
وأضافت: "تم تحويل كافة أسرة المستشفيات )الولادة والباطنة) إلى أسرة جراحة وتم عمل توسعات متتالية للأسرة في الممرات والخيام والمدارس المجاورة". 
 
كما أوضحت: "سجلت الرعاية الأولية نصف مليون اصابة بالامراض المعدية منذ بداية العدوان وتزداد الكارثة مع دخول فصل الشتاء والبرد القارص".

وقالت إن أقسام الحضانة تعاني نقص حاد في أدوية إنقاذ الحياة لحديثي الولادة ومنها السيرفاكنت (surfactant) اللازمة لعملية التنفس والمضادات الحيوية.

وأشارت إلى تكدس النازحين في مراكز الإيواء في ظل هذه الأجواء الباردة زاد من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض معدية أخرى يشكل خطراً مميتاً لاكثر من 1.9 مليون نازح ونطالب كافة المؤسسات الدولية باجراءات عاجلة ومركزة لمنع الكارثة المحدقة بهم

وأكدت أنها استقبلت 8 فرق طبية دولية وسهلت عملها لاسناد الطواقم الطبية في مستشفيات جنوب قطاع غزة من اجل انقاذ حياة الجرحى.

وطالبت الجهات الدولية بارسال الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية للمساهمة في انقاذ حياة الجرحى.

كما طالبت كافة الاطراف بالعمل على احداث تغيير جذري في اليات خروج الجرحى للعلاج بالخارج وادخال المساعدات الطبية التي تلامس الاحتياجات الضرورية والعاجلة للمستشفيات

وطالبت المؤسسات الدولية بايجاد اليات فاعلة لتلبية احتياجات مستشفيات شمال غزة بالادوية والوقود من اجل تشغيلها وضمان استمرار عملها

وطالبت كذلك الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة المعتقلين من الكوادر الصحية والضغط من اجل الافراج عنها