وكيل وزارة الصحة يطلع البنك الدولي على الوضع الصحي في فلسطين.
أخبار فلسطين

وكيل وزارة الصحة يطلع البنك الدولي على الوضع الصحي في فلسطين.

صدى نيوز - أطلع وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ بعثة الخبراء الصحيين من البنك الدولي في مقره بواشنطن - د. دينزهان دوران و د. سيفرين راكيك، اليوم الاثنين، على ابرز الصعوبات والتحديات التي يواجهها القطاع الصحي في فلسطين ( الحكومي والاهلي والخاص)، وذلك نتيجة عدوان الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية، والأزمة المالية الخانقة التي تواجهها الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة وذلك في مقر الوزارة برام الله.

وأكد وكيل وزارة الصحة ان الازمة المالية الخانقة نتيجة قرصنة سلطات الاحتلال لأموال المقاصة تؤثر بشكل كبير، وله تداعيات كارثية على القطاع الصحي الفلسطيني برمته، والذي ينعكس بشكل خطير على قدرة الوزارة في الايفاء بإلتزاماتها تجاه المرضى بتوفير الادوية وتقديم الخدمات الطبية، حيث ان عدد كبير من الادوية اصبحت مفقودة حالياً في مستودعات الوزارة المركزية.

من جانب اخر بحث وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ، مع بعثة الخبراء الصحيين من البنك الدولي، المشاريع الجارية والتي ينفذها البنك في القطاع الصحي بقيمة تتجاوز 50 مليون دولار أمريكي. 

 حيث اعتمد البنك الدولي، خلال الشهر الماضي، منحة تقدر بـ 23.8 ملايين دولار أمريكي كتمويل اضافي لمشروع دعم تحسين جودة خدمات الصحة العامة وكفاءتها ومرونتها في فلسطين.

ويركز التمويل الجديد على تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى جانب تعزيز الخدمات التي تقدمها المستشفيات الحكومية، من أجل تقليل العبء المالي للتحويلات الطبية مع ضمان حصول المواطنين على الخدمات العلاجية اللازمة في الوقت المناسب.