تسجيل صوتي لسموتريتش يكشف فيه خطة لتغيير حكم الضفة الغربية
تقارير مميزة

تسجيل صوتي لسموتريتش يكشف فيه خطة لتغيير حكم الضفة الغربية

ترجمة صدى نيوز - كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الجمعة، عن تسجيل صوتي لوزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، يتحدث فيه لمستوطنين من الضفة الغربية حول الحكم فيها.

وقال سموتريتش، كما كشفت الصحيفة الأميركية، وترجمت صدى نيوز: إن الحكومة منخرطة في جهد خفي لتغيير طريقة حكم المنطقة بشكل لا جعة فيه، ولتعزيز سيطرة إسرائيل عليها دون اتهامها بضمها رسميًا.

وأضاف سموتريتش موجهًا كلامه للمستوطنين خلال مناسبة خاصة حدثت في التاسع من الشهر الجاري: إن الهدف هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءًا من دولة فلسطينية.

وتابع: أنا أقول لكم إنه أمر درامي للغاية .. مثل هذه التغيير يغير الحمض النووي للضفة.

وتقول الصحيفة، إن موقف سموتريتش بشأن الضفة الغربية ليس سرًا، لكن الموقف الرسمي للحكومة الإسرائيلية هو أن وضع الضفة يبقى مفتوحًا أمام المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأن حكم إسرائيل على المنطقة يرقى إلى مستوى احتلال عسكري مؤقت يشرف عليه جنرالات الجيش، وليس ضمًا مدنيًا دائمًا يديره موظفو الخدمة المدنية.

وتشير الصحيفة إلى أن سموتريتش من خلال تصريحاته يوجز برنامجًا أعد مسبقًا بعناية لإخراج السلطة على الضفة الغربية من يد الجيش إلى المدنيين العاملين تحت أمرته، وقد تم بالفعل تقديم أجزاء من الخطة بشكل تدريجي على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية وتم بالفعل نقل بعض السلطات إلى شخصيات مدنية تعمل لصالحه.