مرصد كاشف يشارك في ثلاث جلسات حول التحقق من المعلومات بمؤتمري Point12 وGlobal Fact 11  في سراييفو 
أخبار فلسطين

مرصد كاشف يشارك في ثلاث جلسات حول التحقق من المعلومات بمؤتمري Point12 وGlobal Fact 11  في سراييفو 

صدى نيوز - أنهى المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية - كاشف مشاركته بمؤتمر Point12 الذي ينظمه مركز Zasto Ne والمؤتمر العالمي الحادي عشر للتحقق من المعلومات الذي تنظمه الشبكة الدولية لتدقيق المعلومات في كل عام٫ في العاصمة البوسنية سراييفو.

حيث شاركت مديرة مرصد كاشف ريهام أبو عيطة كمتحدثة في جلسة بعنوان "قوة الحقيقة: أن تكون صحفياً في فلسطين". حيث تحدثت عن التحديات التي تواجه مدققي المعلومات في فلسطين خاصة في ظل العدوان المستمر على قطاع غزة خاصة في ظل الاستهداف الممنهج للصحفيين وانقطاع المستمر للاتصال والكهرباء في قطاع غزة وعرض خلال الجلسة مقطع فيديو من انتاج مرصد كاشف حول حملة باليوود التي تستهدف الفلسطينيين وتتهمهم بتزييف الشهداء والإصابات في قطاع غزة. وأدارت الجلسة تيتيانا سيفجيتيكانين  من مركز Zasto Ne إلى جانب الزميل خالد الفقيه من شبكة وطن الذي تحدث عن ظروف العمل الصحفي في فلسطين. 

كما تحدثت أبو عيطة في المؤتمر العالمي للتحقق من المعلومات بنسخته الحادية عشر، في جلسة حول التحقق من المعلومات خلال الحروب، والتي أشارت فيها عن واقع الصحفيين ومدققي المعلومات في قطاع غزة وصعوبة الوصول إلى المصادر والإرهاق النفسي والخوف المستمر من الاستهداف. كما أشارت إلى قيام شركات التكنولوجيا بحجب المحتوى الفلسطيني وتقليل الوصول إلى الجمهور المحلي والعالمي. 

وفي جلسة جانبية للمؤتمر حول التحقق من المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا٫ ركزت أبو عيطة بجانب التحديات على جهود المرصد في مواجهة التضليل وكيف استطاع المرصد التكيف مع الصعوبات الجديدة وتوسيع نطاق عمله للوصول إلى الجمهور المحلي والعربي والعالمي.