تقرير: 40 ألف فلسطيني دخلوا لإسرائيل عبر ثغرات بالجدار للبحث عن عمل
تقارير مميزة

تقرير: 40 ألف فلسطيني دخلوا لإسرائيل عبر ثغرات بالجدار للبحث عن عمل

ترجمة صدى نيوز - قال تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن القيادة المركزية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك كشفت مؤخرا عن دخول حوالي 40 ألف فلسطيني إلى إسرائيل عبر ثغرات في جدار الفصل العنصري، معظمهم من الباحثين عن عمل، لكسب لقمة العيش بعد أن أوقفت إسرائيل دخولهم في 7 أكتوبر.

ووفق التقرير، تثير هذه الظاهرة قلقا كبيرا لدى المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي: "حتى لو كانوا يبحثون عن عمل فقط، فإن هؤلاء آلاف الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل دون إشراف. فمن الأفضل أن يدخلوا عبر المعابر بطريقة محكمة وتحت إشراف أمني إسرائيلي".

ويتابع التقرير كما ترجمت صدى نيوز: "تشكل عودة ظاهرة دخول الفلسطينيين إلى إسرائيل أحد مكونات السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية بعد أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر، عندما قرر المستوى السياسي وقف دخول العمال الفلسطينيين بحصة محدودة تبلغ حوالي 8000 عامل وتضم العمال الذين يعتبرون أساسيين للاقتصاد الإسرائيلي، لكن في المستوطنات يزيد عدد العمال الفلسطينيين عن عشرة آلاف، كل منهم يحظى بموافقة مزدوجة من الجهاز الأمني ​​ومجالس المستوطنات في الضفة الغربية".

وتتابع يديعوت في تقريرها: "إن توقف العمال يلحق الضرر بالطرفين، سواء في إسرائيل أو في صفوف الفلسطينيين. وتجد صناعات البناء والزراعة الإسرائيلية صعوبة في العمل في ظل هذا الوضع، كما تجاوزت معدلات البطالة في السلطة الفلسطينية 30% - وهو رقم لم يحدث في الضفة الغربية في السنوات الأخيرة. أكثر من مائة ألف عامل اعتادوا العمل في إسرائيل وجدوا أنفسهم بلا مصدر رزق. ليس من الضروري أن تكون محققاً في شبكة AMN أو الشاباك لكي تفهم أن البطالة والجوع يخدمان (المتطرفين).. ويحذر الشاباك من أن "اليأس يدفعهم إلى الإرهاب".

ويزعم التقرير العبري: "هؤلاء المئة ألف فلسطيني الذين عملوا في إسرائيل حتى توقف دخول العمال، أمامهم خياران: الأول هو الدخول في دائرة حماس، بتوجيه إيراني، تعترف بالأزمة الاقتصادية وتقدم المال للعاطلين عن العمل مقابل القيام بأنشطة ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين. والثاني هو المخاطرة والتسلل إلى إسرائيل من خلال الثغرات من أجل العمل وكسب الأموال. البديلان سيئان لإسرائيل ويتطلبان إعادة النظر في المسار فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في الضفة الغربية.

وأكمل التقرير: "وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي مؤخراً على سلسلة من الإجراءات التي تقدم بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لإضعاف السلطة الفلسطينية ، رداً على الإجراءات التي تقدمت بها في المحاكم الدولية في أعقاب الحرب في غزة. وحذرت المؤسسة الأمنية المستوى السياسي من عواقب هذه الإجراءات على الصعيد الأمني: "إن مواصلة الخطوات لإضعاف السلطة وآلياتها سيعزز حماس في الضفة. والتصعيد الأمني ​​في الضفة الغربية سيؤدي إلى الضرر أولا وقبل كل شيء". وقد يؤدي ذلك إلى وقف القتال في غزة وتحويل القوات من قطاع غزة والشمال إلى الضفة، وسيكون له ضرر كبير في انهيار حماس في غزة وكذلك في الحرب. ضد إيران وحزب الله".

وأضافت يديعوت: "بالإضافة إلى التحذير، عرض جهاز الأمن الإسرائيلي على صناع القرار خططًا منظمة تمت صياغتها بالتنسيق مع أعمال الحكومة في المناطق والشاباك من أجل العودة التدريجية للعمال إلى العمل في إسرائيل بحصص أصغر ومعايير أكثر صرامة، وقال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي: "لدينا وسائل تكنولوجية في المعابر لمراقبة مغادرة العمال وعودتهم، وإذا لم يعودوا، فإننا نفرض عليهم عقوبات. فمن الأفضل أن نفعل ذلك".

وتابع التقرير: "لكن المعارضة العنيدة لسموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أدت إلى عدم طرح مقترحات نظام الدفاع. للنقاش في الحكومة الموسعة".

وأشارت يديعوت: "حتى في قطاع البناء في إسرائيل، فقد تم تحذير المستوى السياسي من الانهيار بسبب منع دخول العمال. ووفقا لهم، يتعين عليهم توظيف المقيمين غير الشرعيين لتجنب المزيد من الأضرار التي تلحق بالصناعة. ويواجه المزارعون أيضًا مأزقًا مماثلاً: أولئك الذين يعملون على خطوط الصراع في الجنوب والشمال لا يمكنهم العثور على أيادي عاملة تحل محل الفلسطينيين".

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي، حسب يديعوت، إنه يدرك أنه في ظل المناخ السياسي الحالي، فإن الموافقة على دخول العمال هي خطوة معقدة قد تؤدي إلى انتقادات شعبية حادة. ولكنهم يدركون في نفس الوقت أن إضعاف السلطة الفلسطينية، وتعزيز قوة حماس في الضفة، والإضرار بالاقتصاد الإسرائيلي، كل هذا يتطلب من القيادة الإسرائيلية تقديم الرد.