إيران تقوم بتوسيع منشآتها لإنتاج الصواريخ الباليستية.. هل سيساعدون حزب الله وروسيا؟
تقارير مميزة

إيران تقوم بتوسيع منشآتها لإنتاج الصواريخ الباليستية.. هل سيساعدون حزب الله وروسيا؟

ترجمة صدى نيوز - أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها وكالة "رويترز" للأنباء، قيام إيران بتوسيع قاعدتين يتم تركيب الصواريخ الباليستية الإيرانية عليهما، حيث تم التقاط الصور من قبل شركة الأقمار الصناعية التجارية Planet Labs وتظهر قاعدة مدراس العسكرية من مارس ومجمع تصنيع الصواريخ هاجر من أبريل - وتظهر أكثر من 30 مبنى جديدًا في الموقعين مجتمعين. 

وقال جيفري لويس من معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري لوكالة رويترز وفق ترجمة صدى نيوز إن كلا الموقعين يقعان بالقرب من طهران.

صور الأقمار الصناعية: الاشتباه بتوسيع منشآت الإنتاج في قاعدة مدراس في إيران

وبحسب وكالة الأنباء، فإن توسيع المواقع يأتي بعد أن وافقت إيران، في أكتوبر/تشرين الأول 2022، على تزويد روسيا بالصواريخ في حربها ضد أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الحرس الثوري بتزويد الحوثيين في اليمن وكذلك حزب الله بالصواريخ، وهما شريكان في "المحور" ضد إسرائيل والغرب، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لرويترز. 

صورة أقمار صناعية تظهر الاشتباه في توسعة نفق (في الجانب الأيمن العلوي من الصورة) في مودارس

كما أن ترسانة الأسلحة الإيرانية، بحسب الخبراء الذين نقلت وكالة الأنباء إليهم، هي الأكبر في الشرق الأوسط، وتقدر بأكثر من 3000 صاروخ، بما في ذلك نماذج مصممة لحمل رؤوس حربية تقليدية ونووية.


وردا على التوسعات، قال ثلاثة مسؤولين إيرانيين، لم يذكروا أنفسهم بالاسم، لرويترز إنه يجري توسيع الموقعين لزيادة إنتاج الصواريخ الباليستية التقليدية. "لماذا لا نفعل ذلك؟" سأل أحد المسؤولين.

 وبالإضافة إلى ذلك، قال مسؤول إيراني آخر إن بعض المباني الجديدة ستسمح أيضًا بمضاعفة إنتاج الطائرات بدون طيار ومكونات الصواريخ لروسيا، وسيتم توفير طائرات بدون طيار للحوثيين وسيتم تزويد حزب الله بالصواريخ. 

وقال الباحثان الأمريكيان لرويترز في مقابلتين منفصلتين وفق ترجمة صدى نيوز إنه ليس من الواضح من الصور ما هي أنواع الصواريخ التي سيتم إنتاجها في المنشآت الجديدة، والتي يبدو أنها لا تزال قيد الإنشاء.
 كما ورد في فبراير أن إيران أرسلت صواريخ سطحية، وصواريخ أرض أرض إلى روسيا، لكن إيران نفت ذلك، فيما أعلنت واشنطن أنها لا تستطيع تأكيد أن عمليات النقل تمت بالفعل، لكنها تفترض أن طهران تنوي تزويد موسكو بالصواريخ.

وقام لويس بتحليل صور الأقمار الصناعية مع ديكر إيوالث، محلل الأبحاث المساعد في CNA، وهو مركز أبحاث في واشنطن، كجزء من مشروع ميدلبري الذي يراقب البنية التحتية الصاروخية الإيرانية. وقال: "نعلم أن روسيا تبحث عن قدرات صاروخية منخفضة التكلفة، وقد ذهبت إلى إيران وكوريا الشمالية". لكن موسكو وبيونغ يانغ نفتا نقل الصواريخ الكورية الشمالية إلى روسيا. ولم تستجب السفارة الروسية في واشنطن وبعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة على الفور لطلبات التعليق على هذه القصة، بحسب رويترز.

أما فيما يتعلق بتزويد روسيا والحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة، فقد نفت طهران في السابق عمليات النقل. ولم يرد حتى الآن تنظيم حزب الله على هذه التقارير. لكن المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، قال إن زيادة إنتاج الأسلحة الإيرانية لن يكون لها أي تأثير عليهم لأنهم يطورون ويصنعون الطائرات بشكل مستقل عن إيران.

صورة أقمار صناعية تظهر مواقع اختبار محركات الصواريخ المشتبه بها في مجمع خوجير في إيران

لكن، بحسب شبكات إعلامية إيرانية، قال القائد الأعلى للحرس الثوري حسين سلامي، اليوم، إن إيران "أحبطت" بالقوة محاولة عزلها عن العالم، وأنها أثبتت أن العالم أكبر بكثير من أميركا - و أنه لا توجد قوة قادرة على وقف حركة إيران وشعبها أما بالنسبة للعوامل الأمنية في أمريكا، فقد رفض مكتب مدير المخابرات الوطنية في الولايات المتحدة التعليق على تحليل الباحثين لتأكيد هذه التقييمات، مضيفًا أن الولايات المتحدة نفذت إجراءات مختلفة، بما في ذلك العقوبات، المصممة للحد من إنتاج وتصدير الصواريخ والطائرات بدون طيار للإيرانيين.

وتخضع مرافق مدرس وحجر لإشراف الحرس الثوري الإسلامي. وترتبط المجمعات بتطوير وإنتاج الصواريخ الباليستية والصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى الإيرانية لبرنامج الفضاء في البلاد، وفي الصور المرفقة، يبدو أن العديد من المباني محاطة بأكوام كبيرة من التراب التي ترتبط بها إنتاج الصواريخ والغرض منها هو وقف انفجار وقع في أحد المباني من التسبب في انفجار مواد قابلة للاحتراق في المباني المجاورة. 

في 12 نوفمبر 2011، دمر انفجار هائل جزءًا كبيرًا من منشأة مودراس، وهي منشأة مرتبطة بالوقود الصلب. صواريخ تعمل بالطاقة، وقتلت 17 ضابطا في الحرس الثوري، من بينهم الجنرال حسن مقدم، الذي تعتبره إيران "مهندس" برنامج الصواريخ الباليستية. لذلك، وفقًا لمسؤول إيراني كبير، فإن أعمال البناء في شهيد مدراس، التي بدأت مرة أخرى بعد الانفجار في عام 2011، قد تسارعت العام الماضي - حسبما نقلت "رويترز" عن ذلك.

الشكوك: خط إنتاج جديد لمحركات الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب في مجمع خوجير في إيران

وقال الباحث لويس وفق ترجمة صدى نيوز "أعتقد أن الإيرانيين ربما اختاروا عدم العمل في المباني قبل الانفجار لأنهم لم يرغبوا في لفت الانتباه إليهم". 
وقال أحد الباحثين "لقد تعلموا بالطريقة الصعبة." "عندما نرى أن لديك بالفعل خط إنتاج كامل مثل هذا، فهو عادة صواريخ". ووفقا لهم، فإن أكوام التراب تدعم التقييم القائل بأن طهران توسع إنتاج الصواريخ الباليستية.