إسرائيل تقدم قائمة بأسماء أسرى إسرائيليين وتوقعات بالتوصل قريبا لاتفاق
أهم الأخبار

إسرائيل تقدم قائمة بأسماء أسرى إسرائيليين وتوقعات بالتوصل قريبا لاتفاق

ترجمة صدى نيوز - كشفت قناة 13 العبرية، مساء اليوم الخميس، أن إسرائيل قدمت أسماء 30 أسيرًا تعتقد أنهم أحياء من أجل إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة المرتقبة مع حماس، وذلك لظروف إنسانية.

وبحسب القناة العبرية، فإن إسرائيل ترى أنه يجب إطلاق سراح هؤلاء الأسرى في المرحلة الأولى.

ووفقًا للقناة كما ترجمت صدى نيوز، فإن إسرائيل طالبت بتسليمها أسماء المختطفين الأحياء قبل تنفيذ الصفقة وليس بعد الاتفاق عليها.

فيما ذكرت قناة ريشت كان العبرية، إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أطلع وزراء الكابنيت والحكومة على أن هناك تقدما في المفاوضات بشأن الصفقة ولا يزال يتعين وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية.

وتوقعت مصادر مقربة من نتنياهو، أن يكون هناك حدوث تطور في المحادثات بعد اللقاء بين نتنياهو وبايدن والذي سيسمح بعد ذلك بمغادرة الوفد المفاوض إلى الدوحة لاستكمال المفاوضات.

وقالت المصادر: إن استمرار المحادثات لا يزال يعتمد على الضوء الأخضر الذي سيعطيه نتنياهو.

ووفقًا للقناة، فإن نتنياهو يريد مغادرة اللقاء مع بايدن بالتزامات تتعلق بمواصلة القتال وتزويد إسرائيل بالأسلحة الخاصة وذلك بهدف منع سموتريش وبن غفير من حل الحكومة.

وقدرت مصادر أخرى أن حماس سترفض المقترح الإسرائيلي الذي سيتم تقديمه لها بعد لقاء نتنياهو وبايدن.

ومن المقرر خلال الأيام المقبلة عقد لقاء قمة بين رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ورئيس الموساد ورئيس وزراء قطر.

ووفقًا لمصادر تحدثت للقناة العبرية، فإن نتنياهو قدم لبايدن عدة تعديلات على المقترح الإسرائيلي السابق، تضمنت وضع آلية لمنع تنقل المسلحين من جنوب القطاع إلى  شماله وهذه ستكون أكثر نقطة إشكالية بالنسبة لحماس، كما يريد استمرار التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار، وأن تشمل المرحلة الثانية صياغة تضمن لإسرائيل مواصلة القتال طالما لم يتم التوصل لنتيجة خلال المفاوضات التي ستستمر في هذه المرحلة من المفاوضات.

فيما قال مسؤولون أميركيون ومنهم جون كيربي منسق الاتصالات في البيت الأبيض، إن هناك إمكانية لسد الفجوات وأن هناك إمكانية فعليا للتوصل لاتفاق قريبا.