قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل المنطقة لتنظيم تحالف دولي لصد هجوم إيران
أهم الأخبار

قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل المنطقة لتنظيم تحالف دولي لصد هجوم إيران

ترجمة صدى نيوز - وصل الجنرال الأمريكي المسؤول عن القوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط إلى المنطقة في وقت مبكر من صباح الأحد وسط استعدادات لرد انتقامي من قبل إيران وحزب الله ضد إسرائيل على الاغتيالات الأخيرة التي نفذتها، حسبما قال اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن رحلة قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال مايكل كوريلا إلى المنطقة كانت مخططة قبل التصعيد الأخير، لكن من المتوقع أن يستخدمها لحشد نفس التحالف الدولي والإقليمي الذي هزم الهجوم الإيراني السابق في 13 أبريل/نيسان. 

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين كبار إنه من المتوقع أن يبدأ الهجوم الإيراني اعتبارا من يوم الاثنين.

كما قال  البنتاغون يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تزيد قواتها في الشرق الأوسط استعدادا لهجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل وترسل المزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة إلى المنطقة.

ويعتقد كبار المسؤولين الأميركيين أن أي عمل انتقامي إيراني سيكون مشابهاً للهجوم على إسرائيل في 13 نيسان/أبريل - ولكنه قد يكون أوسع نطاقاً ويتضمن مشاركة حزب الله.

وتخشى إدارة بايدن أنه سيكون من الصعب أكثر حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي للدول التي دافعت عن إسرائيل من الهجوم الإيراني السابق، لأن خلفية التهديدات الإيرانية الحالية بالانتقام هي اغتيال رئيس المكتب السياسي للحزب. حماس اسماعيل هنية في طهران، وفق ترجمة صدى نيوز,

وقال مسؤول أميركي إن من المتوقع أن يزور كوريلا عدة دول في الخليج والأردن وإسرائيل.

ووفق موقع واللا العبري: "سيكون الأردن محطة مركزية لكوريلا. لعب الأردنيون دوراً مهماً خلال هجوم 13 أبريل/نيسان. لقد اعترضوا طائرات مسيرة إيرانية دخلت أراضيهم عبر إسرائيل وسمحوا أيضًا للطائرات الأمريكية والإسرائيلية باستخدام مجالهم الجوي لاعتراض الطائرات الإيرانية بدون طيار. وتأمل الولايات المتحدة أن يحدث ذلك مرة أخرى هذه المرة".

وقال مسؤولان أمريكي وإسرائيلي رفيعا المستوى إنهما لا يعرفان ما إذا كانت إيران وحزب الله سينفذان هجومًا منسقًا أو سيتصرفان بشكل منفصل.

وأضافوا أنه يبدو أن كلا من إيران وحزب الله ما زالا يعملان على صياغة خططهما العسكرية وإقرارها على المستوى السياسي.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة بايدن تريد الإعلان عن تعزيز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط يوم الجمعة لمحاولة التأثير على الخطط العسكرية الإيرانية وردعها.