فلسطين تشارك في مهرجان "عرب فيست" الثامن في التشيك
أهم الأخبار

فلسطين تشارك في مهرجان "عرب فيست" الثامن في التشيك

رام الله - صدى نيوز -  شاركت فلسطين في مهرجان "عرب فيست" الثامن، الذي نظمه قسم الدراسات الشرق أوسطية، بجامعة غرب بوهيميا، في مدينة بيلزن في جمهورية التشيك.

وحظيت المشاركة الفلسطينية، بحضور وإقبال مميزين، بين رواد المهرجان، وطلبة الجامعة المهتمين بالاستشراق واللغة العربية، وعائلاتهم، إضافة إلى الكوادر الدبلوماسية العربية، وأبناء الجاليات العربية المقيمين في التشيك.

وقال سفير فلسطين لدى التشيك خالد الأطرش إن مشاركتنا الفلسطينية هذا العام، قد جاءت بعنوان: "إحياء مناسبة اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية"، بالتوافق مع إدارة المهرجان، التي تزامنت أيضا مع إحياء شعبنا لفعاليات متعددة لمناسبة الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض".

وأضاف أن سفارة فلسطين شاركت بقوة، بالتعاون مع نادي الجالية الفلسطينية في جمهورية التشيك، إلى جانب عازفين موسيقيين مبدعين اثنين وهما طارق الجندي، وناصر سلامة، في فعاليات اليوم الختامي للمهرجان، وأشار إلى أن فلسطين كانت حاضرة في فعاليات المهرجان منذ انطلاقه في 22 آذار وحتى 1 نيسان.

من جانبها، قالت مديرة مهرجان "عرب فيست" تيريزا سفاسكوفا، إن سفارة فلسطين كانت إحدى الرعاة الرسميين للمهرجان لمناسبة اليوم الوطني للثقافة، وأشادت بالأنشطة التي ساهمت فيها السفارة الفلسطينية، ونادي الجالية الفلسطينية، في تقديم صورة إيجابية عن التراث والثقافة والمنتج والمطبخ الفلسطيني، خلال فعاليات المهرجان.

 وأضافت أن المشاركة الفلسطينية ضمنت تنوعا ثقافيا لامس حدود حياة الفلسطيني، في مأكله من خلال الأطباق التي قدمها نادي الجالية الفلسطينية، وملبسه من خلال فتح منفذ بيع مباشر للمطرزات والأثواب والمشغولات الفلسطينية، التي وفرتها السفارة والنادي، وتراثه من خلال العزف الشرقي المميز الذي قدمه الفنانان طارق الجندي وناصر سلامة، وكذاك حصولنا على نسخة مصورة عن الفرح التقليدي الفلسطيني، الذي أهدتها سفارة فلسطين لإدارة المهرجان.

وأشار مسؤول العلاقات الخارجية في نادي الجالية الفلسطينية معين شوملي، إلى أن المشاركة الفلسطينية، قد سعت إلى إثبات حضور الثقافة والتراث وارتباط الإنسان الفلسطيني بأرضه، خلال المهرجان، سيما وأنه قد تزامن مع إحياء فعاليات يوم الأرض، الذي يحمل دلالات ورمزيات وطنية هامة، في الوجدان الفلسطيني العام.

وأوضح أن فعاليات المهرجان شهدت لأول مرة، ربطا مباشرا بين مبدعين وكتاب فلسطينيين، من مدينة القدس المحتلة، مع رواد المهرجان، من خلال مشاركة الكاتب محمود شقير، في أمسية أدبية تلا خلالها عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مجموعة من أعماله القصصية والأدبية، جرى ترجمتها إلى اللغة التشيكية أمام الحضور، وكذلك عرض مجموعة من الأعمال الأدبية والترجمات لكتاب وشعراء ومترجمين فلســــطينيين للبيع.

وكانت ثماني سفارات عربية شاركت في فعاليات مهرجان "عرب فيست" الثامن، إلى جانب عدد من الجاليات العربية المقيمة في الجمهورية التشيكية.