السجن 53 شهراً لـ«أول مثير للشغب» في اقتحام «الكابيتول»
عربي ودولي

السجن 53 شهراً لـ«أول مثير للشغب» في اقتحام «الكابيتول»

صدى نيوز - صدر حكم على «أول مثير للشغب» اقتحم مبنى «الكابيتول» الأميركي في يناير (كانون الثاني) 2021، بالسجن لمدة 53 شهراً، بتهمة الإخلال بالنظام المدني وارتكاب جنح، وفقاً لما أعلنه ممثلون للادعاء.

وقال ممثلو الادعاء إن مايكل سباركس (47 عاماً) كان «أول مثير للشغب يدخل مبنى (الكابيتول) الأميركي في 6 يناير 2021»، مستشهدين بأدلة.

وقضى القاضي تيموثي كيلي بالحكم على سباركس بالسجن لمدة 53 شهراً، بالإضافة إلى 36 شهراً من الإفراج المشروط، كما أمره بدفع غرامة قدرها ألفا دولار، عن جناية الإخلال بالنظام المدني وجنح أخرى، بما في ذلك دخول مبنى محظور الدخول إليه، وارتكاب سلوك مشاغب ومزعج في ذلك المبنى، وفقاً لبيان ممثلي الادعاء.

وحسب أرقام وزارة العدل الأميركية، تم توجيه اتهامات لأكثر من 1488 فرداً، بجرائم تتعلق باقتحام مبنى «الكابيتول» الأميركي، منذ 6 يناير 2021.

وفي ذلك اليوم، اقتحم مؤيدو الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بشكل عنيف مقر الكونغرس الأميركي في واشنطن؛ حيث كان من المقرر التصديق على هزيمة المرشح الجمهوري آنذاك، أمام الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

واقتحم الحشد الذي حرضه ترمب بعد أن عقد تجمعاً للترويج لمزاعم غير مدعومة بشأن تزوير الانتخابات، المبنى بعنف، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص.