سفارة دولة فلسطين لدى المجر تستضيف ندوة بمشاركة شخصيات دولية
الجاليات الفلسطينية

سفارة دولة فلسطين لدى المجر تستضيف ندوة بمشاركة شخصيات دولية

صدى نيوز - نظمت سفارة دولة فلسطين في المجر ندوة بعنوان "العيون على فلسطين - ماذا يقول الخبراء" في معهد يونس إمره بالعاصمة المجرية بودابست.

وترأس الندوةالدكتور   فادي الحسيني ، السفير المفوض فوق العادة لدولة فلسطين لدىالمجر وقدم السفير الفلسطيني كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور الكبير. وتطرق للعديد من الجوانب السياسية والإنسانية وحب الإبادة والعدوان الاسرائيلي إلى الضفة الغربية وحملته العسكرية الاخيرة، وانهى كلمته بالقول بأن فلسطين وعبر العصور تحملت براثن احتلالات عديدة… بقيت فلسطين شامخة، وانتهى المطاف بجميع المحتلين خارج فلسطين، مضيفا "هذا الفصل الجديد سينتهي حتماً في القريب".

كما شارك في الندوة الدكتور   مادس جيلبرت، الطبيب النرويجي المتخصص في طب الطوارئ، والمعروف عالميا بفضل عمله الميداني في غزة ودعمه الثابت للقضية الفلسطينية، حيث تحدث عن الأوضاع الصحية الصعبة، وما تعانيه مستشفيات قطاع غزة، والعبء الهائل الذي يقع على عاتق من تبقى من كادر طبي. وانضمت عبر الفيديو السيدة  ميريام فرانسوا، الصحفية والباحثة البريطانية المرموقة التي تهتم بقضايا الفلسطينيين، وقدمت مداخلتها عن الإعلام الغربي وازدواجية المعايير، وطالبت الجميع بان يتحدثوا ويرفعوا صوتهم عالياً نصرة لفلسطين.

كما تحدثت السيدة  أميرة النمرواي ، الناشطة الفلسطينية والمديرة التنفيذية لمنظمة "العاملون في مجال الصحة من أجل فلسطين"، والمتخصصة في الأثر الإنساني بجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، عن آثار الاحتلال الإسرائيلي على الصحة العامة في فلسطين والعاملين في قطاع الصحة، وخصصت جانبا كبير من مداخلتها عما وصفته بالابارتهيد الطبي في الضفة الغربية والقدس، فيما كانت المداخلة الأخيرة للطالبة المجرية من أصول فلسطينية منى الشامي، حيث سلطت الضوء على ما خلصت لها دراستها من آثار الاحتلال بشكل عام، وحرب الإبادة بشكل خاص على التراث الفلسطيني والمواقع الأثرية الفلسطينية، واعلن السفير الفلسطيني عن عزم السفارة طباعة هذه الدراسة المتخصصة والهامة ككتاب سيكون متوفراً للجميع في معرض الكتاب الدولي الشهر المقبل.

شهدت الندوة حضورًا واسعًا من شخصيات بارزة من السلك الدبلوماسي ومديري المعاهد الأكاديمية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلين عن الجالية الفلسطينية في المجر، ولجان الأمم المتحدة العاملة في المجر، وأحزاب سياسية مهتمة بالقضية الفلسطينية.

ومن المتوقع ان تقوم سفارة دولة فلسطين، وبمشاركة القوى الوطنية وممثلي الجالية وشخصيات اعتبارية ورجال أعمال فلسطينين في المجر، ان تكرم الضيوف الذين حضروا من بلادهم من اجل تقديم الدعم والإسناد، واظهار وقوفهم بجانب الشعب الفلسطيني في هذه اللحظات الدقيقة من عمر القضية