بينهم السنوار وهنية.. واشنطن توجه اتهامات جنائية لـ6 من قادة حماس
تقارير مميزة

بينهم السنوار وهنية.. واشنطن توجه اتهامات جنائية لـ6 من قادة حماس

صدى نيوز - وجهت وزارة العدل الأمريكية لائحة اتهام  ضد 6 من قادة حركة حماس، من بينهم يحيى السنوار وإسماعيل هنية، تتعلق باتهامات جنائية لدورهم في التخطيط والدعم والتنفيذ لهجوم السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل، في وثيقة نزعت عنها السرية الثلاثاء. 

وقال موقع يديعوت أحرنوت كما ترجمت صدى نيوز: "هذه هي الخطوة الأولى من هذا النوع التي تقوم بها الولايات المتحدة ضد قيادة حماس".

وتابع:"قُدمت لائحة الاتهام ضد يحيى السنوار وخالد مشعل وعلي بركة، وكذلك ضد إسماعيل هنية ومحمد الضيف ومروان عيسى".

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إن من وصفهم بالمتهمين المدعومين من إيران قادوا جهود حماس لتدمير دولة إسرائيل وقتل المدنيين دعما لهذا الهدف.

واعتبر أن هذا الإجراء ليس سوى جزء من جهود بلاده لاستهداف كل جوانب عمليات حماس، وأنه لن يكون الأخير.

ووجه الادعاء الأميركي اتهامات للرجال الستة في فبراير/شباط، لكنه أبقى الدعوى سرية على أمل القبض على هنية، حسبما قال مسؤول في وزارة العدل.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مقتل الرهينة الإسرائيلي الأميركي هيرش بولين في غزة، وإثر ذلك تعهد الرئيس جو بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين بمحاسبة قادة حماس حسب قولهم.

من جهته، قال مسؤول في وزارة العدل طالبا عدم الكشف عن هويته إن عدم نشر السلطات الأميركية هذه اللائحة الاتهامية حين صدورها، كان هدفه "السماح للولايات المتحدة بأن تكون مستعدة لتوقيف زعيم حماس إسماعيل هنية بالإضافة إلى متهمين آخرين".

وأضاف أنّه "بعد موت هنية والأحداث الأخيرة الأخرى في المنطقة، لم تعد هناك حاجة للحفاظ على سرية هذه الإجراءات".