4 طائرات استطلاع من أميركا إلى تونس
عربي ودولي

4 طائرات استطلاع من أميركا إلى تونس

صدى نيوز - تسلمت تونس، الاثنين، من الولايات المتحدة 4 طائرات من نوع «C208» مجهزة بمنظومة للاستعلام والمراقبة والاستطلاع.

وقال وزير الدفاع التونسي، خالد السهيلي، في تصريح صحافي عقب تسلم الطائرات بالقاعدة الجوية في العوينة بالعاصمة، بحضور السفير الأميركي لدى تونس، جوي هود، إن «هذه الطائرات مخصصة للاستطلاع ومجهزة بأحدث المنظومات؛ بما سيعزز القدرات العسكرية والعملياتية للجيش الوطني في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود».

وأضاف أن «هذه الطائرات، بفضل ما تتميز به من دقة في تنفيذ المهام، وسرعة في تمرير المعطيات والبيانات وتحليلها، ستعزز (أيضاً) القدرات العملياتية واللوجيستية في مجال الاستعلام والاستطلاع والمراقبة الجوية، بما يخدم الأمن والسلم على المستويين الوطني والإقليمي».

ويأتي تسليم الطائرات، وفق الوزير، في إطار التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة الأميركية، وتطبيقاً لبرنامج التعاون العسكري الثنائي المتفق عليه ضمن أشغال «الدورة الـ34 للجنة العسكرية المشتركة» التي عقدت عام 2020.

وثمن الوزير التنسيق الإيجابي مع الجانب الأميركي، الذي قال إنه أسفر عن إبرام هذه الصفقة «الناجحة»، على غرار صفقات سابقة، مثل صفقات طائرات «C130»، وطائرات التدريب، والزوارق السريعة. إلى جانب إبراز الجهود المبذولة من أجل تركيز منظومة المراقبة الإلكترونية على الحدود.