فرنسا: الأمين العام لقصر الإليزيه يعلن التشكيلة الحكومية الجديدة بقيادة ميشال بارنييه
عربي ودولي

فرنسا: الأمين العام لقصر الإليزيه يعلن التشكيلة الحكومية الجديدة بقيادة ميشال بارنييه

صدى نيوز - بعد أسابيع من الانتظار والترقب، أعلن الأمين العام لقصر الإليزيه أليكسي كولر مساء السبت أعضاء التشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء ميشال بارنييه. وستكون أولى مهماتها تمرير مشروع الموازنة.

هذا، وقد أسندت إلى الوسطي جان نويل بارو حقيبة الخارجية والمحافظ الراديكالي برونو روتايو حقيبة الداخلية، فيما تولى سيباستيان لوكورنو، حليف ماكرون، مجددا حقيبة الجيوش. وستعقد الحكومة أول اجتماعاتها عصر الإثنين في الإليزيه.

وبعد مرور أكثر من شهرين على الانتخابات، قدمت في فرنسا حكومة جديدة تضم أحزاب الوسط واليمين المعتدل برئاسة ميشال بارنييه وهي يمينية وتضم 39 وزيرا. فيما ستكون أولى مهماتها تمرير مشروع الموازنة.

وتم تعيين جان نويل بارو وزيرًا للخارجية، وبرونو راتايو وزيرًا للداخلية، واحتفظ سيباستيان لاكورنو بمنصب وزير الدفاع، وتم تعيين اليهودي الموالي لإسرائيل بنيامين حداد في منصب مسؤول عن أوروبا في وزارة الخارجية. ولا تتمتع الحكومة الجديدة بأغلبية في البرلمان، وستحتاج إلى دعم خارجي من اليمين المتطرف أو اتحاد أحزاب اليسار، أو على الأقل تجنب معارضة التشريع من جانبهم.

 وسرعان ما تعالت الأصوات في الساحة السياسية الفرنسية منددة بهذه الحكومة، إذ اعتبر زعيم "التجمع الوطني" اليميني المتطرف جوردان بارديلا أن الحكومة "تؤشر إلى عودة الماكرونية" (نسبة للرئيس إيمانويل ماكرون)، و"لا مستقبل لها".

ومن جانبه دعا زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري جان-لوك ميلانشون الى "التخلص في أسرع وقت ممكن" من هذه الحكومة.