بايدن: لا أؤيد ضرب المواقع النووية الإيرانية
أهم الأخبار

بايدن: لا أؤيد ضرب المواقع النووية الإيرانية

صدى نيوز - أميركافي أعقاب الضربات على إسرائيل، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، على أنه لا يؤيد شن هجوم على المواقع النووية الإيرانية.

كما أضاف للصحافيين أنه سيتم فرض المزيد من العقوبات على إيران، لافتاً إلى أنه سيتحدث قريباً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق رويترز.

مواقع استراتيجية

جاء ذلك بعدما أشار مسؤولون إسرائيليون بوقت سابق اليوم إلى قائمة متوقعة من الأهداف الإيرانية التي يمكن أن تقع في دائرة الرد الإسرائيلي "الكبير" على الهجوم الذي شنته طهران أمس.

إذ أوضحوا أن إسرائيل قد تهاجم مواقع استراتيجية في إيران، ربما يكون أحدها منشآت النفط الإيرانية أو حتى النووية، حسب موقع "أكسيوس".

كما لفتوا إلى أن الرد الإسرائيلي قد يشمل غارات جوية بالطائرات الحربية، فضلاً عن عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت زعيم حركة حماس إسماعيل هنية بطهران في يوليو.

في حين رأوا أن هذه المرة سيكون الرد "أكبر بكثير".

تأمين المنشآت النووية

إلى ذلك أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه تم تأمين المنشآت النووية ضد أي هجمات.

وقال رئيس المنظمة محمد إسلامي للصحافيين على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية إن "إسرائيل تطلق دائماً مثل هذه الادعاءات"، وفقاً لوكالة "تسنيم" للأنباء.

كما وجه انتقادات لنتنياهو، متسائلاً: "ماذا يمكن أن نتوقع من هذا الشخص المجنون؟"، حسب وصفه.

تهديد ووعيد

يشار إلى أن إسرائيل كانت أكدت أن طهران ستندم على فعلتها، متوعدة برد حاسم ومؤلم.

فيما شدد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، على أنه إذا ارتكبت إسرائيل خطأ آخر، فإن رد بلاده سيكون مدمراً بشكل مضاعف، حسب تعبيره.

كما أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي أن "أي عمل جديد من قبل إسرائيل سيواجه برد أكثر شدة".

3 قواعد عسكرية

يذكر أن الحرس الثوري أعلن، مساء أمس، استهداف 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، بينها قاعدة تضم مقاتلات استخدمت لاغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، مؤكداً استخدام صواريخ "فرط صوتية" من طراز "فتاح" للمرة الأولى في الهجمات على إسرائيل.

في المقابل، أكدت إسرائيل أن دفاعاتها الجوية استطاعت اعتراض معظم تلك الصواريخ.