عائلة صهر نصر الله... خمسة شبان سقطوا في الصراع مع إسرائيل
تقارير مميزة

عائلة صهر نصر الله... خمسة شبان سقطوا في الصراع مع إسرائيل

صدى نيوز - يعد حسن جعفر قصير، صهر أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل في دمشق، يوم الأربعاء، آخر إخوته الخمسة الذين قتلوا جميعاً خلال الصراع مع إسرائيل بدءاً من عام 1982، وانتهاء بعام 2024.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بأن حسن جعفر قصير، قُتل مع لبناني آخر في غارة إسرائيلية استهدفت الطابق الأول في مبنى مؤلف من 3 طوابق، يتردد إليه قيادات في «حزب الله» و«الحرس الثوري» الإيراني في حي المزة بدمشق.

ووفقاً للمرصد، فقد اغتالت إسرائيل شقيق حسن جعفر قصير قبل يومين، وهو مسؤول عن نقل السلاح لـ«الحزب» من سوريا إلى لبنان.

وجاء اغتيال قصير، غداة اغتيال شقيقه محمد جعفر قصير في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى في منطقة الجناح على تخوم الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الثلاثاء.

وكان محمد وحسن، آخر الأشقاء من عائلة جعفر قصير الذي قتل أبناؤه الخمسة في مواجهات مع إسرائيل، وكان أولهم أحمد قصير الذي فجر مبنى الحاكم العسكري في مدينة صور في جنوب لبنان في نوفمبر (تشرين الثاني) 1982، ووصفته إسرائيل بأنه «التفجير الأكبر»، وأسفر عن مقتل 91 من الضباط والجنود الإسرائيليين. ويعد أحمد قصير، من أبرز مقاتلي الحزب الذي قضوا في مواجهات مع إسرائيل، وأطلق «حزب الله» عليه لقب «فاتح عهد الاستشهاديين».

وفي عام 1996، قضى موسى جعفر قصير، أكبر أبناء جعفر قصير، في مواجهات مع إسرائيل في منطقة الجبل الرفيع بجنوب لبنان، وكان ثاني الأشقاء الذين يقتلون في مواجهات مع إسرائيل. أما في حرب يوليو (تموز) 2006، فقد قُتل النجل الثالث ربيع في مواجهات مع إسرائيل أيضاً، حسبما يقول مطلعون على ملفات «حزب الله».

والثلاثاء، اغتالت إسرائيل رابعهم، وهو محمد جعفر قصير، الذي قالت إسرائيل إنه «المسؤول المالي» في الحزب وقائد «الوحدة 4400» المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من إيران إلى الحزب.

وقصير مدرج على قوائم العقوبات الأميركية منذ عام 2018، بتهم متعلقة بنقل أموال من «الحرس الثوري الإيراني» إلى «حزب الله». وذكرت الخزانة الأميركية أن محمد جعفر قصير، المعروف باسمه الحركي «الحاج فادي»، هو المسؤول المالي لجماعة «حزب الله» ومسؤول عن نقل الأسلحة الإيرانية من سوريا إلى لبنان. وقالت إنه «يتولى وحدة نقل الأسلحة الدقيقة بـ(حزب الله)، ويعرف بقربه من نصر الله الذي أوكل إليه العديد من المهام الحساسة».

أما الأربعاء، فقد أفيد باغتيال حسن قصير، خامس أبناء جعفر قصير، وآخرهم، علماً أن حسن كان صهر نصر الله، وكان مقاتلاً في الحزب في فترات سابقة. وانتشرت صور لقصير في أثناء قيادته دبابة إسرائيلية تم إخراجها من موقع إسرائيلي بالجنوب اقتحمه «حزب الله» خلال فترة الاجتياح الإسرائيلي للبنان بين عامي 1982 و2000.

وقالت مصادر مطلعة على أجواء الحزب، إن جعفر قصير، والد الشبان الخمسة، لا يزال على قيد الحياة، بينما توفيت والدتهم قبل سنوات.