الاحتلال يحاول تهجير سكان شمال قطاع غزة ويطبق "خطة الجنرالات" بدون إعلان رسمي
تقارير مميزة

الاحتلال يحاول تهجير سكان شمال قطاع غزة ويطبق "خطة الجنرالات" بدون إعلان رسمي

تقرير صدى نيوز - تحاول إسرائيل منذ 8 أيام تطبيق ما عرف باسم "خطة الجنرالات" التي كشف النقاب عنها في الأسابيع الأخيرة والتي تهدف إلى تهجير سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

ولم يتحدث الجيش الإسرائيلي بشكل واضح عن تطبيق هذه الخطة، لكن ما يجري ميدانيًا يؤكد تطبيقها بشكل غير معلن فيما يبدو تفاديًا للانتقادات الدولية التي لم تسمن ولم تغني منذ بداية الحرب الحالية.

واقتحمت قوات إسرائيلية بشكل مفاجئ مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وفرضت عليه حصاراً بدون أن تنشر أي خرائط إخلاء كما جرت العادة في الآونة الأخيرة.

وبقي الآلاف من سكان مخيم جباليا داخل مراكز الإيواء وبعض المنازل ما أدى لاعتقال رجال وترحيل النساء والأطفال لمناطق أخرى.

وبعد ساعات من الاقتحام للمنطقة ألقى مناشير طلب من بداخل مراكز الإيواء بالنزوج إلى جنوب القطاع.

ومنذ 8 أيام يمنع جيش الاحتلال إدخال أي وقود أو مياه أو مساعدات لشمال القطاع.

وبحسب ما رصد مراسل "صدى نيوز"، فإن الأسواق باتت خالية من أصناف "الملوخية" و "الباذنجان" و "الخيار" وهي الأصناف التي توفرت بأسعار متفاوتة خلال الشهرين الماضيين بعد زراعتها داخل شمال القطاع، وما دون ذلك لا يتوفر أي أنواع أخرى.

وبحسب ما رصد فإن ما يتوفر حاليًا فقط بعض أنواع العدس والأرز والمعلبات لكن ثمنها ارتفع لأرقام خيالية بسبب عدم دخول المساعدات وتوقف جميع المؤسسات الدولية عن توزيعها.

ووفقًا لبرنامج الأغذية العالمي، فإن شمال قطاع غزة بدأ يعاني من مجاعة جديدة وأن شهر أكتوبر الجاري لم يدخل أي مساعدات لمناطق مختلف القطاع وليس فقط شماله.

وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال منعت لليوم الثامن على التوالي إدخال الوقود للمخابز والمستشفيات العاملة شمال قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال طلب إخلاء مستشفيات كمال عدوان والعودة والاندونيسي، إلا أن الأطباء رفضوا الإخلاء رغم القصف الذي طال محيطها.

وصباح اليوم، ألقى جيش الاحتلال مناشير طلب فيها من سكان جباليا البلد وجباليا النزلة ومحيط منطقة الشيخ رضوان بالإخلاء والنزوح إلى الجنوب.

وبذلك يكون وسع عمليته العسكرية وزاد من الخناق على سكان شمال القطاع الذين يعانون من عدم توفر المياه الصالحة للشرب وكذلك توفر الطعام.

ولا يعرف سكان شمال القطاع أين يتجهون مع تضييق الخناق عليهم خاصة وأن المنطقة التي طلب إخلائها صباح اليوم تعد من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان وأصلحها للعيش منذ  بداية الحرب الحالية.

ويبدو أن جيش الاحتلال يريد تعمد هدم تلك المنطقة وإحداث دمار  أكبر فيها على غرار ما جرى في مناطق أخرى.