بلينكن يدرس تقديم خطة "لليوم التالي" في غزة خلال أسابيع
أهم الأخبار

بلينكن يدرس تقديم خطة "لليوم التالي" في غزة خلال أسابيع

ترجمة صدى صدى نيوز - قال مسؤولون أمريكيون إن وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن يدرس تقديم خطة "لليوم التالي" للحرب في غزة بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في غضون أسابيع قليلة بناءً على مقترحات أعدتها إسرائيل والإمارات العربية المتحدة حسب ترجمة صدى نيوز.

ويخشى بعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية من أن تؤدي الخطة إلى تقييد دور الرئيس محمود عباس وحكومته، على الأقل في المدى القريب، كما ترغب إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وقال موقع واللا العبري وفق ترجمة صدى نيوز "مع عدم ظهور صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة الذي قد ينهي الحرب كسيناريو محتمل في المستقبل المنظور، فإن تقديم خطة "اليوم التالي" لقطاع غزة يمكن أن يكون الإرث الإيجابي الوحيد لإدارة بايدن فيما يتعلق بالأزمة في الشرق الأوسط.

ويعتقد العديد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك بلينكن نفسه، أن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة لن تؤتي ثمارها على الأرجح قبل نهاية ولاية إدارة بايدن، لذلك، فإن الخطة الإسرائيلية الإماراتية لليوم التالي هي "الخطة البديلة" المحتملة التي يمكن أن تبدأ في رسم طريق للخروج من الحرب.

لكن مسؤولين كبارا آخرين في وزارة الخارجية الأمريكية يقولون إن هذا مفهوم خاطئ لا يخدم إلا مصالح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويتوقع أن يرفضه الفلسطينيون ويفشل.

ويرون أن الاتفاق مع الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة لن ينفذ قبل نهاية ولاية إدارة بايدن. 

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون وإماراتيون كبار لموقع واللا العبري إن إدارة بايدن وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة تناقش منذ أشهر أفكارًا مختلفة لخطط "اليوم التالي" المحتملة في غزة.

وقال مسؤولون إماراتيون كبار إن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير شارك أيضًا في المناقشات وطرح بعض الأفكار الأصلية للخطة.

في يوليو الماضي، التقى بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، وتوم سوليفان، كبير مستشاري لينكولن لوزير الخارجية، في أبو ظبي مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، المقرب من نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، لمناقشة القضية. 

وقبل يوم من ذلك الاجتماع، قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة مقترحها في مقال للمبعوثة الخاصة لوزير الخارجية الإماراتي، لانا نسييفا.

ودعت الخطة إلى نشر قوة عمل دولية مؤقتة في غزة لتقديم المساعدات الإنسانية وإرساء القانون والنظام ووضع البنية التحتية للحكم. حتى أن الإمارات عرضت إرسال قوات إلى غزة كجزء من هذه القوة الدولية.

لكن الإمارات اشترطت خطوتها تلقي دعوة رسمية من السلطة الفلسطينية بعد أن تشهد "إصلاحات كبيرة ويرأسها رئيس وزراء جديد مستقل ومكلف باتخاذ القرارات".

وهناك مبدأ آخر في خطة الإمارات العربية المتحدة هو أنها سترتكز على رؤية حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، قال في سبتمبر الماضي، على منصة "إكس إن" بلاده غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية."

كما أبدت الإمارات استعدادها للانضمام إلى قوة متعددة الجنسيات في غزة لكنها وضعت شرطا لذلك.

وفي يوليو الماضي، قالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية في دولة الإمارات، لانا نسيبة، إن بلادها "على استعداد للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات بقطاع غزة" عقب انتهاء الحرب، مشددة على أن ذلك لن يحدث إلا في حال تلقي "دعوة من السلطة الفلسطينية".

وأضافت نسيبة: "دولة الإمارات قد تفكر في أن تكون جزءا من قوات الاستقرار إلى جانب الشركاء العرب والدوليين.. بدعوة من السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها، أو سلطة فلسطينية يقودها رئيس وزراء يتمتع بالسلطة".

ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إن نتنياهو معجب بأجزاء كثيرة من الخطة الإماراتية، لكنه يعارض الجوانب الأكثر تفجرا من الناحية السياسية، خاصة تلك المتعلقة بمشاركة السلطة الفلسطينية في غزة ورؤية حل الدولتين.

وقالت المصادر إن المناقشات حول الخطة الإسرائيلية الإماراتية تلقت دفعة متجددة في الأسابيع الأخيرة.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، التقى ديرمر ووزير الخارجية الإماراتي بشكل منفصل مع بلينكن المسؤول عن القضية داخل إدارة بايدن، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون وإماراتيون كبار وفق ترجمة صدى نيوز إن كلاً من وزير الخارجية الإماراتي وديرمر طلبا من بلينكن مساعدتهما في سد الفجوات المتبقية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بخطة "اليوم التالي" ومن ثم التعبير عن دعمهما لها - أو حتى التحول عنها. وذلك ضمن خطة أمريكية سيتم تقديمها بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.

ووفق موقع واللا العبري فإن إحدى الفجوات المتبقية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة تتمحور حول فكرة جديدة طرحتها الإمارات، والتي بموجبها ستشمل الخطة أيضًا إعادة فتح قنصلية الولايات المتحدة في القدس - كبادرة للفلسطينيين وكوسيلة لإظهار ذلك. والولايات المتحدة مهتمة بالخطة وتقود العملية.

ويقول مسؤولون أميركيون كبار إن الحكومة الإسرائيلية تعارض بشدة هذه الفكرة. كما لا تزال إسرائيل تعارض أي ذكر لحل الدولتين، لكن الاختلاف الرئيسي بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة يتعلق بالدور الدقيق للسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون إماراتيون كبار إن الإمارات العربية المتحدة تريد من رئيس الوزراء الفلسطيني تعيين شخصية فلسطينية تحظى باحترام العالم لقيادة الفترة الانتقالية في غزة.

من الناحية العملية، أرادت الإمارات العربية المتحدة تقليص دور الرئيس الفلسطيني محمود عباس كما أرادت أيضًا استبدال رئيس الوزراء الفلسطيني الحالي محمد مصطفى، باعتباره رئيسا لحكومة الرئيس عباس.

إسرائيل، من جانبها، ستكون مستعدة للنظر في دور محتمل للسلطة الفلسطينية في غزة على المدى الطويل فقط، وفقا لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين كبار.

وقال اثنان من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية حسب ترجمة صدى نيوز إنه إذا قدم بلينكن خطة "اليوم التالي" لغزة، فإنها ستتضمن أفكار إسرائيل والإمارات وكذلك أفكار الولايات المتحدة من أجل الحصول على إجماع أوسع في المجتمع الدولي. 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية "لن ندعم خطة اليوم التالي دون أن يكون للسلطة الفلسطينية دور في غزة. الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه هذا الدور لا يزال محل نقاش".

ويقول مسؤولون أميركيون كبار إن خطة "اليوم التالي" في غزة أصبحت قضية مثيرة للجدل داخل وزارة الخارجية في واشنطن، وباتت الآن مصدرا لمعارك داخلية ونقاشات حادة بين مستشاري بلينكن، وفي بعض الحالات، بين وزير الخارجية نفسه وكبار الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن أحد الداعمين الرئيسيين للخطة الإسرائيلية الإماراتية هو جيمس روبين، الذي كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس كلينتون ويعمل حاليا مستشارا لبلينكن. وقال مسؤولون أميركيون كبار إن روبن عمل في الأشهر الأخيرة على قضية "اليوم التالي" في غزة نيابة عن بلينكن، بل وسافر معه إلى إسرائيل في أغسطس/آب الماضي.

في المقابل قال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية لموقع واللا العبري حسب ترجمة صدى نيوز إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار مستشاريه متشككون للغاية في الخطة الإسرائيلية الإماراتية، وأكد أنه لا يعتقد أنها ستتمكن من تلقي الدعم في المنطقة.

وقال إن "اللعب مع السلطات في غزة أمر خطير للغاية، وأي خطأ قد يقتل المشروع الوطني الفلسطيني"، مضيفا أن أي شخصية فلسطينية تقبل مسؤولية إدارة غزة بشكل مستقل عن السلطة الفلسطينية أو خارج إطار الإجماع الوطني، فإنها لن تٌقبل. ولا تكتسب أي شرعية.